عالم السينما

سسلة (Taxi)…محاربة الجريمة عن طريق سيارة أجرة

عدسة الفن-  محمد الشويلي           العدد:51

هي سلسلة افلام فرنسية، امتازت بكونها ذات احداث سريعة وكوميدية نافست الافلام الهوليوودية في شباك التذاكر، ابطالها شخصيات محبوبة كتبت حواراتها بسلاسة فأصبحت السلسلة من افلامنا المفضلة، رغم ان مستوى الاجزاء الاخيرة لم يكن بالمستوى المطلوب.

*(Taxi1): لعام 1998، اذ عمل على إخراج الفيلم الاول  (جيرارد بيريس)، وهو من بطولة سامي ناصري وفريدريك ديانفونتال وآخرون، تقع الأحداث في (مارسيليا)، حيث (دانيال) فتى توصيل بيتزا موهوب، يقوم بتوصيل الطلبات من خلال قيادته الإسكوتر الخاص به، ثم تتحقق أحلامه أخيراً ويصبح لديه رخصة قيادة سيارات، يقع القبض عليه من قِبَل الشرطة بسبب تخطيه السرعة المسموحة، لكنه يقوم بمساعدة (إميليان)؛ محقق فاشل لا يستطيع القيادة. تقييمه (7/10) في موقع (IMDb) ووصلت ايراداته (44) مليون دولار.

* (Taxi2): صدر عام 2000، بطولة كل من لوك بيسون وسامي ناصري وإيما ويكلوند وماريون كوتيار وفريدريك دايفنثال، تدور قصته عن وزير دفاع ياباني يسافر لباريس لتوقيع صفقة أسلحة بين اليابان وفرنسا، لكنه يصل إلى مارسيليا ليتفقد عمل الشرطة في مكافحة العصابات ويقيمها، يمثل الوزير عملية إختطافه لكنه يخطف بالفعل علي يد منظمات إجرامية يابانية (ياكوزا). يقرر إميليان إنقاذ الوزير وصديقته المحققة (بترا) التي اختطفت لينقذ سمعة جهاز الشرطة. ويلجأ إميليان إلى قائد سيارة الأجرة المحترف (دانيال) لينقذ الموقف بمهاراته. تقييمه (6.5/10) في موقع (IMDb) ووصلت ايراداته (60) مليون دولار.

*(Taxi3): كان عام 2003 حيث في هذا الجزء يعالج كل من إميليان ودانيال تغييرات كبيرة في علاقاتهما الشخصية، وايضا يخرجون  لوقف عصابة جديدة متنكرة في زي بابا نويل. تقييمه (5.8/10) في موقع (IMDb) ووصلت ايراداته (65) مليون دولار.

*(Taxi4): في 2007 اصدر الجزء الرابع  وقد شارك في الفيلم لاعب كرة القدم الفرنسي (جبريل سيسي)، حيث يستقل جبريل سيارة الأجرة الخاصة بـ(دانيال)  ويوصله  الى الملعب ولاحقاً يذهب (دانيال) لمساعدة صديقه الشرطي (إميليان) على القبض على المجرم البلجيكي الخطير بعد هروبه من حراسته. تقييمه (5.6/10) في موقع (IMDb) ووصلت ايراداته (65) مليون دولار.

*(Taxi5): احدث الاجزاء جاء في عام 2018 وتبدأ قصته عندما يتم تعيين ضابط شرطة تم نقله الى شرطة مرسيليا لإسقاط مجموعة من اللصوص الإيطاليين الذين يقودون سيارة فيراري القوية مع ابن أخيه دانيال، السائق الرهيب الذي حصل على سيارة الأجرة البيضاء الأسطورية. تقييمه (4.7/10) في موقع (IMDb).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى