عالم الكوميكس

(زاتانا)… ساحرة القلوب وصديقة الابطال

 

عدسة الفن – تحرير عبد الرضا             العدد:50

ان تجولت في شوارع سان فرانسيسكو وصادفت فتاة عادية بعينين زرقاوتين وشعر اسود وملامح جذابة، فربما تكون قابلت اجمل الساحرات واكثرهن شهرة انها (زاتانا)، هذه الفتاة لديها تاريخ حافل، لكنها في اخر حياتها قررت ان تعيش كفتاة طبيعية دون حياة الشهرة والمغامرات، اول ظهورها في عالم الكوميكس يعود الى عام 1964 عندما ظهرت في الاصدار الرابع لسلسلة (Hawkman) العائدة لشركة (DC) اذ تم انشاؤها من قبل (جاردنر فوكس) و(ميرفي اندرسن) اللذين قرروا ان الابطال ينقصهم بطلة تعرف بأمور السحر لاعطاء القصص لمحة تأريخية. والدها هو (جون زاتارا) ووالدتها (سينديلا)، ورثت (زاتانا) قدرات والدتها ووالدها في السحر. وفي وقت لاحق، قامت (سينديلا) بالذهاب الى الحرم المقدس في تركيا تاركة ابنتها في رعاية والدها. سافر (زاتارا) العالم مع ابنته وعلمها لتطوير قدراتها السحرية، لكن بعدها تركها ليربيها الغرباء ومن ثم قامت الساحرة الشريرة (الورا) بالقاء لعنة على (زاتانا) ومنعتها من رؤية والدها، حاولت البحث عن والديها واكتشفت مذكرات والدها وخلقت شخصية مشهورة لنفسها، ساعيةً للعثور على والدها مما قادها إلى علاقة قصيرة رومانسية مع (جون قسطنطين) في وقت لاحق وبمساعدة من رابطة العدالة الأمريكية، تمكنت (زاتانا) من رفع لعنة (ألورا) وجمع الشمل مع والدها وفيما بعد والدتها. وبشكل مأساوي مات والداها وهما يحاولان انقاذها. (زاتانا) ذكية، وواثقة من نفسها، تشارك في عروض السحر كمؤيدة على المسرح لكنها في الاصل ساحرة تملك قدرات ابيها عن طريق القاء كلمات التعويذات وتهجئتها بشكل عكسي وهي عضو في منظمات سرية تساعد الابطال الخارقين فهي عضوة في
(Justice League of America),(Seven Soldiers),(Justice League Dark).

قدراتها في السحر والشعوذة تتضمن (انشاء النار والسيطرة عليها، توليد الهواء والتحكم به، وكذلك الجليد والمياه والارض والنباتات، وقادرة على التلاعب بدرجة حرارة المكان)، لها ايضا قدرات في الطيران، تزييف الواقع، التحريك الذهني للاشياء، التخاطر، التلاعب بذكريات الناس، الحد الأعلى من قدرتها في التعاويذ غير معروف، لكنها تعتبر بالفعل من بين أقوى المستخدمين السحريين. كل هذه القدرات تكون بمساعدة صولجانها وقبعة ساحرة سوداء طويلة كجزء من زيها التقليدي، التي استغلتها كبوابة ثلاثية الأبعاد. اما (Shadowcrest) هو عبارة عن قصر خارق للطبيعة تستخدمه كملاذ لها وكقاعدة العمليات، وتضم مكتبته واحدة من أكبر مجموعات الكتب حول السحر والمعرفة السحرية، كما يحتوي على ترسانة من الآثار السحرية القوية، يبدو أن القصر يقع على مشارف مدينة (Gotham)، ولكن الجزء الداخلي من القصر موجود فعلياً في بُعد سحري منفصل، بالرغم من ذلك، يبدو أن (زاتانا) لم ترق إلى مستوى إمكاناتها الكاملة حتى الآن، وربما شعورها بالذنب يمنعها من الوصول إلى مستويات أعلى من القوة، القيد الوحيد المعروف لسحرها هو أنها لا تستطيع إعادة الموتى إلى الحياة.
لا يوجد الى الان فيلم خاص بها لكن الممثلة (Serinda Swan) قامت باداء شخصيتها في اخر ثلاث مواسم من مسلسل (Smallville) وظهرت شخصيتها في بعض مسلسلات الانيمي، ويتوقع لها الظهور في الفيلم الجديد (Justice League Dark).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى