سيرة فنان

(روبرت دوفال)…الرجل القوي الصارم في عالم هوليوود

محمد الشويلي                                                                                                                         العدد:45

هو من الممثلين الذين لن يخذلوك دوماً في اختيار ادوارهم وافلامهم، له طريقة جذابة جداً في تمثيل الرجل القوي الصارم الذي يتحكم في انفعالاته حتى في أشد المواقف التي يمكن أن تكسر الإنسان، ومعروف بابتعاده عن الصخب الهوليوودي بالرغم من شهرته وشعبيته كممثل، (روبرت دوفال) نجم سيرة فنان لهذا الاسبوع.

نشأته
وُلد الممثل (روبرت سيلدن دوفال) بتاريخ الخامس من كانون الثاني عام 1931، في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية. كان والده (هاورد) يشغل منصب عميدٍ في البحرية الأمريكية، مما دفع العائلة إلى الانتقال إلى مدينة أنابوليس بولاية ماريلاند.
تمتع (دوفال) منذ الصغر بحسٍ فني راقٍ ومبدع، ومرد ذلك إلى والدته (ميلدريد) التي كانت تدرس التمثيل بهدف مزاولته مستقبلاً، وهكذا تلقى (دوفال) دروساً في فن الدراما في جامعة (برينسيبيا) ليتخرج منها عام 1953، وبعدها انضم إلى الجيش لتأدية الخدمة العسكرية وأُرسل إلى كوريا. ولما عاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، انصرف مجدداً إلى دراسة التمثيل في معهد (Neighborhood Playhouse) المسرحي، حيث كان معلمه هناك الفنان الأمريكي (سانفورد ميسنر).


حياته الشخصية
في أحد اقواله صرح انه لا يطيق الحياة بدون النساء، ولا بد ان يعيش مع امرأة ويتزوجها، ويبدو انه طبق فعلياً هذه المقولة، فقد تزوج (روبرت دوفال) أربع مرات خلال حياته، ولم يرزق بأية أطفال، زوجته الاولى (باربرة بنجامين) تزوجها للفترة من (1964) ولغاية (1975)، ثم ارتبط بـ(غايل يونغز) من عام(1982) حتى عام (1986)، بعدها تزوج شارون بروفي منذ عام (1991) واستمر معها لعام (1996)، ومنذ عام (2004) ارتبط بـ(لوسيانا بيدرزا) الى الان.


سيرته السينمائية
في أوائل الستينيات من القرن الماضي، نشأت علاقة صداقةٍ قوية بين (دوفال) وزملائه في السكن (داستن هوفمان) و(جين هاكمان)، وأضحى الثلاثة لاحقاً من أهم ممثلي هوليوود. شهد عام 1963 ظهور (دوفال) الأول على شاشة السينما، حين أدى شخصية (بو رادلي) في فيلم (To Kill a Mockingbird)
وبعدها توالت مشاركاته السينمائية طوال العقد التالي، فأدى عشرات الأدوار الثانوية والرئيسة في عددٍ كبيرٍ من الأفلام، وترسخت سمعته في الوسط الفني بوصفه قادراً على تقديم أداءٍ مقنعٍ وأصيل يحظى برضى الجمهور وتصديقه. ويرجع السر الكامن وراء هذا النجاح إلى ابتعاده عن مظاهر الاستعراض التي ترافق الفنانين في حياتهم الطبيعية.
وخلال عقد السبعينيات، شارك (دوفال) في عددٍ من الأفلام المهمة التي حصدت شهرةً عالميةً كبيرة، فكان عضواً في طاقم التمثيل الخاص بفيلم (MASH) الذي أخرجه (روبرت ألتمان) عام 1970. وبعدها اختاره المخرج (فرانسيس دي كوبولا) لأداء شخصية (توم هاجن) في الثلاثية السينمائية الرائعة

(The Godfather) فشارك (هاجن) في الجزئين الأول والثاني عامي 1972 و1974 على التوالي، وكان زملاؤه في طاقم الفيلم (آل باتشينو) و(مارلون براندو) و(روبرت دينيرو). وفي نهاية السبعينيات، مثّل (دوفال) في عملين سينمائيين آخرين هما فيلم (Apocalypse Now) من إخراج (كوبولا) عام 1979، وفيلم (The Great Santini)
المقتبس عن رواية (بات كونري)، وفي فترة الثمانينيات، شارك (دوفال) في مجموعةٍ متنوعة من الأفلام الدرامية التي بدأها بفيلم (True Confessions)عام 1981، ثم أتبعه بفيلمي (The Natural),(Colors) عامي 1984 و1988 على التوالي وعام 1983 كان بطل فيلم (Tender Mercies) وقد صنفت ادائه احدى المجلات الفنية بالمرتبة (14) ضمن افضل (100) اداء لكل الاعوام وذلك في عام 2006 ليكون الاوسكار استحقاقه. وشهدت الأعوام التالية تنوعاً كبيراً في طبيعة الأدوار التي أداها (دوفال)، بدءاً بمشاركته في الفيلم الموسيقي (Newsies) عام 1992، ومروراً بدوره في فيلم دراما الخيال العلمي (Deep Impact)
عام 1998، وانتهاءً بمشاركته في الفيلم الساخر (Thank You for SmOking) عام 2005. وفي عام 2008 مثل في الفيلم الشهير (The Road) أما قائمة أعماله الأخيرة فتضمنت انضمامه إلى طاقم البطولة في فيلمي (Jack Reacher),(A Night in Old Mexico ) عامي 2012 و2013 توالياً. ومن ثم مثل إلى جوار (روبرت داوني جونيور) في فيلم (The Judge) عام 2014، وكان أداؤه مبهراً للغاية، فنال عنه ترشيحاً لجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثلٍ ثانوي في فيلمٍ درامي. وفي عام 2015 قام ببطولة واخراج فيلم الجريمة والدراما (Wild Horses) وفي عام 2016 ومن اخراج (جيمس فرانكو) اشترك بفيلم (In Dubious Battle)
واخر افلامه كان فيلم الاثارة والجريمة (Widows) عام 2018.


اعماله التلفازية
ولم يقتصر إبداع دوفال على مجال السينما فقط، إذ شارك في بعض المسلسلات التلفزيونية، فكان أول أدواره تأدية شخصية (غاس ماكري) في مسلسل (Lonesome Dove) الذي بُث على شبكة (CBS) عام 1989، وقد حقّق هذه المسلسل نجاحاً لافتاً، ولاسيما أنّه كان مقتبساً عن رواية حازت جائزة (بوليتزر) المرموقة. وبعدها شارك (دوفال) في عدة أعمالٍ تلفزيونيةٍ أهمها (Stalin) عام 1992، و(The Man Who Captured Eichmann) عام 1996. وتلقى (دوفال) عن مجمل أدواره التلفزيونية عدة ترشيحاتٍ لجوائز الإيمي.


افلامه الخاصة
اخرج فيلماً وثائقياً عام 1977 بعنوان (We’re Not the Jet Set) ثم أخرج عدة أفلام تنتمي إلى شخصيته في استحواذ الاهتمام، ففي عام 1983 أخرج وكتب فيلم (أنجيلو حبي) وعام 1997 أخرج وكتب فيلم (المصلح) ثم عام 2002 أنجز اخراجاً وكتابة فيلم (تانغو الاغتيال)، وفي كل منها كتب السيناريو وأدى البطولة وعالج شأنا اجتماعياً مثل : حياة الغجر في الأول، المبشر الديني الهارب من العدالة في الثاني، والقاتل المحترف الواقع في حب المرأة التي جاء يقتل زوجها في الثالث. واخر الافلام التي اخرجها (Wild Horses) عام2015.


حقائق عنه
*الموسيقى التي أداها البطل في فيلم (Tender Mercies) كانت من تأليف (دوفال) وعزفه.
*اشتُهر (دوفال) بولعه بالرقص، وتجلى هذا في فيلم (Assassination Tango) الذي كان من تأليفه وإخراجه.
*ينتمي دوفال إلى الحزب الجمهوري الأمريكي، ويشتهر بأفكاره المحافظة.
*عمل دوفال موظفاً في مكتب البريد قبل مزاولة التمثيل.


الجوائز والترشيحات
تلقى دوفال خلال مسيرته المهنية سبعة ترشيحاتٍ لجائزة الأوسكار، وفاز بأحدها في فئة أفضل ممثلٍ رئيس عن دوره في فيلم (Tender Mercies) عام 1983، يحكي هذا الفيلم قصة موسيقي ريفي يعاني من إدمان الكحول، ويسعى جاهداً لترتيب أمور حياته والعثور على فتاة أحلامه. ومن ابرز جوائزه التي فاز بها جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون عام 1980 كأفضل ممثل مساند عن فيلم (Apocalypse Now)وضمن جوائز الغولدن غلوب، فاز عام 1980 كأفضل ممثل مساند عن فيلم (Apocalypse Now) وعام 1984 فاز كأفضل ممثل في فيلم درامي عن فيلم (Tender Mercies) وفي عام 1990 فاز بجائزة أفضل ممثل في مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني عن فيلم (Lonesome Dove) وفي عام 1993 فاز كونه أفضل ممثل في مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني عن فيلم (Stalin) وضمن جوائز الأيمي، فاز عام 2007 كأفضل ممثل في مسلسل قصير أو فيلم عن فيلم (Broken Trail) وحصد ايضاً جائزة نقابة ممثلي الشاشة عام 1998 كأفضل ممثل عن فيلم .(A Civil Action) كما حصل على نجمة في ممر الشهرة عام 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى