نوافذ سينمائية

رحلة نفسية مرعبة تحاكي اساطير يابانية عجيبة

احمد محمد/الاردن

المخرج الياباني (لماساكي كوبابيشي) احد عباقرة سينما اليابان قدم العديد من الاعمال الرائعة منها فيلمنا (كويدان) عام 1964، اقولها دائما (كوبابيشي) و(كوروساوا) يجلسان على طاولة واحدة وبقية مخرجي اليابان على طاولة اخرى. يتناول الفيلم اربعة قصص مستوحاة من اساطير يابانية كل قصة كانت معنونة بشكل منفصل وهي (ذات الشعر الاسود)، ( فتاة الثلج )، (هيوتشي بدون أذنين) و(في فنجان الشاي.(
الفيلم يصنف على انه فيلم رعب وفانتازيا، لكن الرعب الذي قصده المخرج هو رعب النفس بعيدا عن الرعب المعهود، والمخرج هنا اثار اعجابي بشدة بسبب تقديمه لكل قصة بطابع تصنيفي مغاير، فكانت الاولى بطابع الدراما الانسانية، والثانية ذات معالم رومانسية رائعة والتي عشقت فيها الحالة البسيطة من معاني الحب، وكانت الثالثة تلوح بأفق ينتقد جنوح البشر وجنونهم المؤدي الى القتل والحروب والدمار، اما الاخيرة فكانت بطابع الرعب الساخر والغموض.
يذكر ان الفيلم تم تصويره بالكامل داخل استديو ولم يكن هناك مشاهد خارج الاستديو اطلاقا وهنا تتجلى قوة هذا العمل وخصوصا في القصة الثالثة والمعركة الطاحنة التي من الصعب جدا تقديمها بتلك الصورة والجدير بالذكر ان اجواء القلق والتوتر المرعب كانت صفة عامة بكافة القصص الأربعة وقد حاز الفيلم على ترشيحات وجوائز اهمها الترشح للاوسكار والسعفة الذهبية وحصده لجائزة في مهرجان كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى