لوحات

رحلة من أجل الحرية

عدسة الفن – – الاء خير الله

في عام 1862 رسم الفنان الامريكي (ايستمان جونسون) لوحة بأسم  (A ride for liberty) كانت اصل رسمته تتمركز حول حدث حقيقي شائع شهده خلال الحرب الأهلية الأمريكية وهو عبور العبيد في ساحات المعارك من جنوب الكونفدر إلى شمال الإتحاد ليلتقط اللحظة عندما يبدأ النطاق الكامل لمسألة العبودية يلوح في الأفق. في هذه اللوحة يصور (جونسون) أسرة امريكية من أصل أفريقي على ما يبدو، عائلة تتألف من الأب والأم وطفل صغير على ظهر الخيل الذي يهرع بسرعة عبر ساحة المعركة القاحلة تقريبا، ينظر كل فرد من أفراد العائلة إلى اتجاه مختلف، نظرة الاب تتركز على المستقبل والكفاح من أجل تحقيق الحرية لعائلته، تجلس الزوجة وراء زوجها ذراع واحدة حول خصره والأخرى محاطة برضيع تضمه إلى صدرها وتنظر إلى الوراء نصفها في خوف من ايام مجهولة ونصف في حزن لما قد تكون تركته وراءها، في حين أن الطفل يحدق إلى أسفل في إشارة للحاضر.
من خلال النظر الى اللوحة التي يمثلها الفنان باستخدام ألوان متربة مضاءة بشكل خافت وصبغات مزيفة مليئة باللون الوردي مع شروق الشمس في الارتفاع يتبين لنا أنهم كانوا يسافرون في وقت مبكر من الفجر إلى بيئة آمنة .
أبرزت اللوحة شجاعة عائلة العبيد الهاربة التي يتم صيدها بين الجانبين حياة العبيد القمعية في المزرعة وإمكانية الحرية داخل خطوط جيش الاتحاد في متابعة آمال وأحلام مجتمع عادل ومنصف. اللوحة موجودة حالياً في متحف بروكلين في نيويورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى