اخبار الفن

ذكرى ميلاد ساحر الشاشة الراحل (محمود عبد العزيز)

يصادف اليوم الرابع من حزيران الذكرى الـ(74) لميلاد الفنان الراحل (محمود عبد العزيز) الذي ولد عام 1946 في الإسكندرية بمصر. عرف بالشاب الوسيم الذي صنع بصمته الخاصة في عالم الفن، ورغم رحيله إلا أن الشخصيات التي قدمها ما زالت تذكر بأعجاب، فقدم شخصية الشاب الرومانسي والشيخ الكفيف والبطل الوطني والمطرب الشعبي والجاسوس وغيرها الكثير ليستحق القابا مثل الساحر والغول ومنافس الزعيم الهادئ.
تربى في أسرة متوسطة، ودرس الزراعة في جامعة الاسكندرية لينطلق بهواية التمثيل من خلال فريق المسرح وبعدها حصل على شهادة الماجستير في تربية النحل. في بداية السبعينيات انتقل للقاهرة ليمنحه المخرج (نور الدمرداش)، الذي يعود له الفضل الأول في اكتشافه، دورا في مسلسل (الدوامة)، وفي السينما بدأ مسيرته بفيلم (الحفيد)، ولكونه صاحب الملامح الاجنبية الطفولية بدأ بتقديم عدد من الافلام ضمن إطار شخصية الشاب الرومانسي، ليتفاجأ جمهوره بشخصية مغايرة كشفت عن ابداعه وكانت نقلة فنية له في عام 1987 عندما قدم فيلم (البريء) ليستمر مشواره بتقديم شخصيات اختيرت بعناية. اضافة الى السينما فقد استطاع عام 1984 من تقديم اهم الأدوار في حياته الفنية وهو دور (رأفت الهجان) في المسلسل التليفزيوني الشهير. حصل على العديد من الجوائز السينمائية الدولية والمحلية، ففي فعاليات مهرجان دمشق السينمائي حصل على لقب أفضل ممثل ثلاث مرات عن أفلام (الكيت كات، القبطان والساحر)، وفِي مهرجان القاهرة حصل على نفس اللقب مرة واحدة عن فيلم (سوق المتعة)، وفِي مهرجان الإسكندرية عن فيلم (الكيت كات). عرف عنه بساطته وحبه لمدينته الاسكندرية وتعلقه باهلها، كما يذكر دوما عنه خصامه مع الفنان عادل امام بسبب بطولته لمسلسل (رأفت الهجان) الذي رشح الاخير لها في البداية، وعندما محاولة الصلح تم الاتفاق ان يشاركه ببطولة فيلم (حسن ومرقص) لكن عاد الخصام لهما بعد عدم الاتفاق على اسم المؤلف.
تزوج مرتين، الأولى من خارج الوسط الفني وهي (جيجي زويد)، واستمر زواجهما قرابة 20 عاما ورزقا بولدين هما (محمد وكريم) اللذان اتبعا خطا والدهما في عالم الفن، وبعد انفصاله تزوج من الإعلامية (بوسي شلبي) التي عاشت معه حتى وفاته. ظل الراحل يمنح حياته للفن حتى قدم ما يقرب من 120 عمل فني منذ بدايته عام 1972، وحتى آخر عمل فني نفذه عام 2016 وهو مسلسل (رأس الغول)، وبعد ان عانى في الفترة الأخيرة من حياته بسبب إصابته بمرض السرطان وافاه الاجل بتاريخ 12 تشرين الاول سنة 2016، عن عمر ناهز 70 عاماً، وقد شاركت اليوم زوجته صورة لقبره في ذكرى ميلاده، وقام ولداه بتذكره بكلمات مؤثرة عبر صفحاتهم الرسمية وشارك عدد من زملاءه الفنانين صورا عديدة لهم بصحبته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى