منوعات

ديستوبيا…أدب المدينة الفاسدة

زهراء الالوسي

عالم الواقع المرير كلمة تطلق على عالم خيالي مريض يتصف بالشر، يفقد فيه البشر انسانيتهم، وينتشر فيه المرض والخوف والقتل ويسود فيه قانون غريب تضعه السلطة الشمولية والديكتاتورية وينال من يخالفه اشد العقوبات والتعذيب النفسي منه والجسدي.
ومعنى (الديستوبيا) باللغة اليونانية المكان الخبيث، عكس (اليوتيوبيا) المكان الفاضل الذي يسوده الخير.
ظهرت العديد من الاعمال التي تصف هذه المجتمعات الديستوبية حيث تعم فيها الفوضى والخراب، واتخذت من القضايا الموجودة في العالم الواقعي المتعلقة بالمجتمع، البيئة، السياسية، الدين، والقيم الروحية أو التكنولوجيا التي قد تصبح الحاضر في المستقبل موضوعا لها. تعتبر رائعة جورج اوريل (1984)، من اهم ما كتب في روايات الديستوبيا، حيث تصور عالما يحكم فيه حزب (الاخ الاكبر) ويتم فيه مراقبة الناس وافكارهم.
اما (فهرنهايت 451) فهي رواية كتبها (راي برادبري) تحكي عن حكومة شمولية تقوم بحرق الكتب، وتنشر افكارها عبر التلفاز.
وتدور احداث رواية (حكاية أَمَة) للكاتبة (مارغريت اتوود) في مجتمع متشدد ينتشر فيه العقم، حيث تقوم دولة (جلياد) بجمع النساء القادرات على الحمل وجعلهن خادمات للعوائل الغير قادرة على الانجاب، تم تحويل الرواية الى مسلسل تلفزيوني في 2017.
اما فيلم (The Lobster) الذي كتبه واخرجه اليوناني (يورجوس لانثيموس) فتدور احداثه في مدينة خالية من العزاب، حيث ينقل الاشخاص المؤهلين للزواج الى فندق وعليهم ايجاد شريك لحياتهم خلال 45يوما، وبخلافه يحولون الى حيوان من اختيارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى