سيرة فنان

دنزل واشنطن… جوهرة هولييود السمراء

نور الدين الموسوي

دنزل واشنطن حينما يمر على مسمعي هذا الأسم اقف واتحلى بالصمت لارى ما يمكن معرفته عن هذا الممثل الرائع، اذ يعتبر من قلائل الممثلين الذين يؤدون ادوارهم الصعبه بكل احترافيه وسهوله واقناع، عودنا هذا العملاق على كل ماهو جديد في عالم الفن السابع سواء في ادواره المتنوعه او افلامه الرائعه وصولا الى اخر افلامه (اسوار).

ولادته ونشأته
ولد دنزل واشنطن في 28 ديسمبر عام 1954 بمدينة (ماونت فيرنون) القريبة من نيويورك، وعندما بلغ الرابعة عشر من عمره أرسل مع شقيقته الكبرى إلى مدرسة خاصة، وفي عام 1977 درس الصحافة وتخرج من كلية (فوردهم) وسافر بعد ذلك إلى سان فرانسيسكو حيث قبل في مدرسة المسرح هناك، ثم بدأ بالاشتراك في بعض من المسلسلات التلفزيونية هنا وهناك.
أمه لينس أو (ليني) كانت تملك صالون تجميل تعمل فيه، والده دنزل واشنطن الأب، سمي الأب بهذا الاسم (دينزيل) تيمناً باسم الدكتور المسؤول عن والدته، دينزيل متوسط أخوته فلديه أخت أكبر منه (لوريس) وأخ أصغر منه (دايفيد)، بعمر الرابعة عشر وبعد طلاق والديه تعرض النجم الأمريكي لأزمة نفسية، فصادق بعض الشباب السيئ، وبدأ يتورط في المشاكل، على حد تعبيره، ويشرح ذلك قائلا: ” كنت مراهقا في أواخر الستينات، وفعلت كل ما قد يفعله مراهقو نيويورك التسكع في الشوارع، بعض أصدقائي تم القبض عليهم، ورميهم في السجن، لكن حظي كان أفضل من حظهم”.
وقد كان دينزيل في صغره غير راضٍ أبداً على شكله وكان يعتقد أنه بشع المنظر، ولهذا يلبس قبعة لتغطية جبهته، كان طفلاً جاداً وذكياً، مجتمعه فرض عليه بأن يعتمد على نفسه حيث عمل في صالون للحلاقة ومحل للتجميل وهو في عمر 11 عاماً، وقد كان عضو في نادي الصبية وداعما لنيلسون مانديلا .


بدايته وسيرته الفنية
قضى دينزيل عام 1976 في مدينة (سان ماريز) بولاية (ماريلاند) في مسرح (Summer Stock)، بعد التخرج بدأ دينزيل مسيرته كممثل محترف، وصور أول فيلم له وهو الفيلم التلفزيوني (Wilma) في عام 1977، وأنتج فيلم الطلاب (دبوت) في سنة 1979 ثم شارك في فيلم (Carbon Copy) في عام 1981 وهو أول فيلم سينمائي شارك بالتمثيل فيه، وشارك في فيلم (A Soldier’s Play) في عام 1981 والذي عرض في عام 1984.
مع بداية شهرته اختير ليكون واحد من أبطال المسلسل الطبي الدرامي (St. Elsewhere) الذي عرض من عام 1982 إلى عام 1988 على قناة (NBC)، وكان واحد من قلة من الممثلين السود الذين مثلوا في مسلسلات استمرت لمدة طويلة. في عام 1987 مثل في فيلم (Cry Freedom) كسياسي جنوب أفريقي وقد ترشح لدوره هذا لجائزة أوسكار، في عام 1989 فاز دينزيل بأول جائزة أوسكار وذلك لدوره في فيلم (Glory) وفي نفس العام ظهر في فيلم
The Mighty Quinn))
وأيضاً أدى دور الجندي البريطاني في
(For Queen and Country)
بعد ذلك اتفق على التمثيل في فيلم (مالكوم إكس) والذي منحه الفرصة الثانية للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل. ويجسد في هذا الفيلم دور المناضل الأمريكي الأسود مالكولم إكس الذي اعتنق الإسلام، ونادى مثل غيره من السود بتحسين أوضاع السود وإلغاء نظام الفصل والتمييز العنصري في الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1993 مثل مع الرائع توم هانكس في فيلم (Philadelphia). بعد ذلك في عام 1993 مثل في فيلم الإثارة (The Pelican Brief) مع جوليا روبرتس، تنوعت ادواره فيما بعد بين الاثارة والرومانسية مثل دوره في عام 1999 عندما لعب دور المحقق العبقري المصاب بالشلل في فيلم (جامع العظام) إلى جانب أنجلينا جولي، حيث يقومان بملاحقة قاتل محترف. ثم رأيناه بدور لسيرة ذاتيه في عام 1999 عندما شارك ببطولة فيلم الإعصار، تجسيداً لقصة حقيقية هي قصة الملاكم الأمريكي الأسود وبطل العالم في الحجم المتوسط في الملاكمة روبن كارتر وقد حقق الفيلم أعلى الإيرادات وعليه تلقى دنزل واشنطن جوائز كثيرة من أهمها جائزة غولدن غلوب ويعتبر أول ممثل أسود يفوز بالجائزة من 36 عاماَ، ليرشح مرة جديدة لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.
تعاون عام 2000 مع شركة دزني في فيلم
(Remember the Titans)
وقد حقق أرباح تقدر بـ 100 مليون دولار في البوكس أوفيس، في عام 2001 أدى شخصية المحقق
(Alonzo Harris)
في فيلم (يوم التدريب) محقق فاسد في مكافحة المخدرات بلوس أنجلوس ليفوز بالاوسكار ويكون بذلك ثاني ممثل من أصول أفريقية في تاريخ السينما يفوز بأوسكار أفضل ممثل رئيسي بعد (سيدني بواتييه).
في عام 2002 ظهر في فيلم (Antwone Fisher) وأخرجه في نفس الوقت وهي أول تجربة لدينزيل واشنطن في الإخراج، من اعماله اللاحقة والتي لاقت صدى واسع افلام مثل
(Man on Fire), (Inside Man), (Deja Vu), (American) (Gangster) و(The book of Eli) و (Safe House)
تولى الاخراج ايضا لفلمي (المحاربون العظماء) و (اسوار).


حياته الشخصية
زوجته بوليتا بيرسون واشنطن هي ممثلة التقى بها أثناء تصوير الفيلم التلفزيوني (Wilma) في 25 من يونيو عام 1983 وأنجبوا أربعة أبناء، أكبر ابنائه جون ديفيد الذي ولد عام 1984 ، مولوده الثاني فتاه سماها كيتي ولدت عام 1987، بعدها رزق بالتوأم اوليفيا ومالكوم ولدوا في عام 1991، وقد سمى دينزيل ابنه مالكوم بهذا الاسم احتراماً وتقديراً لمالكوم اكس. صرح في احدى لقائته عن هدفه ان يكون اب ناجح اكثر من كونه فنان ناجح.
دنزل واشنطن رجل متدين ويحاول ان يكون واعض، اذ تبرع في عام 1995 بمبلغ مليونين ونصف المليون لبناء كنيسة في لوس انجلوس، الرياضة المفضلة لديه هي البيسبول، وهو مشجع لفريق نيويورك (يانكيز) ولديه صداقات كثيرة مع شخصيات رياضية كبيرة، دنزل واشنطن يحب القراءة ولكنه لا يقرأ الكثير من الكتب وذلك لكثرة انشغاله، يحب أغاني الجاز ويحب أيضاً الأغاني الدينية.


الترشيحات
لجائزة الغولدن غلوب تم ترشيحه لـ:
-أفضل ممثل رئيسي عام 1988 عن فيلم (Cry Freedom).
-أفضل ممثل مساعد عام 1990 عن فيلم المجد (فيلم 1989) وفاز بها.
-أفضل ممثل رئيسي عام 1993 عن فيلم مالكوم إكس .
-أفضل ممثل رئيسي عام 2000 عن فيلم الإعصار وفاز بها.
-أفضل ممثل رئيسي عام 2002 عن فيلم يوم التدريب.
-أفضل ممثل رئيسي عام 2008 عن فيلم عصابات أمريكية.
-أفضل ممثل رئيسي عام 2016 عن فيلم أسوار فيلم.
الترشيحات لجائزة الأوسكار هي كالاتي:
-أفضل ممثل مساعد عام 1988 عن فيلم (Cry Freedom).
-أفضل ممثل مساعد عام 1990 عن فيلم المجد (فيلم 1989) وفاز بها.
-أفضل ممثل رئيسي عام 1993 عن فيلم (مالكوم إكس).
– أفضل ممثل رئيسي عام 2000 عن فيلم (الإعصار).
-أفضل ممثل رئيسي عام 2002 عن فيلم (يوم التدريب) وفاز بها.
وِفي الختام
دنزل كان كارهاً لشكله وظن ان العيب هذا سيكون عائقا قادم في حياته المستقبلية ولكن ما حدث كان العكس تماما، فتحت لدنزل ابواب لا متناهية من الشهرة والعالمية والابداع ودليل كلامي هو انجازاته التي ذكرتها مسبقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى