اخبار الفن

(جيك جيلنهال)…نجم هوليوود الوسيم المظلوم وساحر الادوار المعقدة

محمد عبد الرضا – العدد 73
عندما تتابع سيرته تستغرب من عدم فوزه بالجوائز الفنية الكبرى او حتى ترشيحه لها برغم ما يتميز به من اختيارات مبهرة للشخصيات التي يقدمها بأداء لا ينسى. انه واحد من أقوى وأفضل الممثلين الموجودين على الساحة الفنية حالياً وأفضل أبناء جيله وهذا ما اثبته من خلال تقديم الادوار المعقدة بكاريزما مثيرة. المبدع الذي ننتظر ونتوقع منه الكثير (جيك جيلنهال) نجم سيرة فنان لهذا الاسبوع.

ولادته ونشأته
اسمه الكامل (جايكوب بينجامين جيلنهال) ولد في الولايات المتحدة الامريكية في 19 كانون الاول عام 1980 في لوس انجلوس-كاليفورنيا. ينحدر من عائلة فنية، فوالده المخرج والسيناريست (ستيفن جيلنهال) ووالدته (نعومي فونز) كاتبة سيناريو ومنتجة، واخته الممثلة (ماجي جيلنهال). والد (جيك) نشأ على مذهب الكنيسة الجديدة، وهو من أصل سويدي وإنجليزي منحدر من عائلة سويدية نبيلة. اما والدته فقد ولدت في نيويورك من عائلة يهودية (مهاجرين من روسيا وبولندا)، في عيد ميلاده الثالث عشر تطوع (جيك) للعمل في ملجأ للمشردين حيث أراد والديه أن يشعراه بالامتنان على حياته المميزة، وأصرّ والداه على أن يتعلم الاعتماد على نفسه فعمل في الصيف كحارس ومساعد نادل في مطعم يديره صديق للعائلة. تخرج (جيلنهال) من مدرسة (هارفارد-ويستليك) في لوس أنجلوس، كما درس لمدة عام في جامعة كولومبيا في نيويورك قبل أن يخرج منها ليعمل في التمثيل. يعتبر (جيك) من الفنانين ذوي الملامح الوسيمة والمميزة، فله عيون زرقاء وشعر اشقر وملامح جميلة وجسم رياضي متناسق ولا ننسى صوته العميق.

حياته الشخصية
اختير (جيك) اكثر من مرة كأكثر (العازبين) اثارة، وبرغم عدم ارتباطه بعلاقة زواج رسمية وعدم ارتياحه لمناقشة حياته الشخصية مع الصحافة، الا انه من المعروف انه قد واعد الكثير من حسناوات (هوليوود)، فقد كان على علاقة بالممثلة (كريستين دنست) منذ عام 2002 وحتى 2004، كما ارتبط بالممثلة (ريس ويذيرسبون) لفترة، وواعد بعد ذلك المغنية (تايلور سويفت) عام 2010، وعام 2013 واعد عارضة الأزياء (أليسا ميللر)، ومؤخراَ ارتبط بعلاقة مع موديل وعارضة فرنسية تصغره بـ16 عاماً وهي (جين كاديو) وكلاهما يحافظان على خصوصية علاقتهما.

سيرته الفنية
بدأ (جيك) وشقيقته (ماغي) التمثيل مبكراً، فقد شارك اثناء طفولته في بعض من الأفلام مثل (City Slickers) وفيلم (A Dangerous Women) الذي أخرجه والده. ولغرض ان يبدأ بالتطور من مرحلة الممثل الطفل إلى الممثل البالغ، قام بلعب أدوار لشخصية المراهق مثل دوره في فيلم (October Sky) عام 1999 وفيلم (Donnie Darko) عام 2001 عن فتى مراهق يُدعي (دوني داركو) يعاني من الكثير من الإضطرابات النفسية، هذا الدور منحه الترشيح لجائزة الإلهام المستقل.

بدأ بعدها يخطو بخطوات اكبر الى لعب شخصيات عميقة واكثر تعقيداً، فقد لعب دور الحبيب الصعب المنال أمام النجمة (جنيفر آنيستون) في فيلم (The Good Girl) عام 2002، في حين لعب دور شاب يحزن على موت خطيبته وعائلتها في فيلم (Moonlight Mile) عام 2002، وفي العام نفسه ايضاً شارك في بطولة مسرحية
(This Is Our Youth) لـ(كينيث لونيرغان)، وقد تلقى جائزة مسرح المساء القياسية عن دوره فيها. في عام 2004 ابدع في تمثيل فيلم الكوارث والخيال العلمي (The Day After Tomorrow) حقق الفيلم نجاحاً تجارياً مذهلاً وجعله اسمه يذكر ضمن الفنانين الذين يتوقع لهم النجومية والنجاح.


لانطلاقة والبصمة الفنية
بدأ (جيك) باختيار ادواره بطريقة اكثر حرفية، فقد ادى دور البطولة في فيلم مثير للجدل بقصته واحداثه بعنوان (Brokeback Mountain) عام 2005، وهي قصة حب تجمع اثنين من رعاة البقر وشاركه البطولة النجم الراحل (هيث ليدجر)، وبرغم الجدل الذي دار حول الفيلم فقد نال (جيك) ترشيحاً لجائزة أوسكار كأفضل ممثل مساعد إضافة إلى فوزه بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي. تلا ذلك تمثيله في فيلمين ناجحين في عام 2005، الأول هو فيلم (Jarhead) الذي ضم ممثلين كبار مثل (جيمي فوكس، وكريس كوبر)، والثاني هو فيلم (Proof) برفقة الممثلين (أنثوني هوبكنز، وغوينث بالترو). في عام 2007 قدم أداءً رائعاً لشخصية مراسل الجريمة اسمه (روبرت جرايسميث) في فيلم الغموض (Zodiac) الذي كانت احداثه تقوم على مطاردة القاتل المتسلسل المعروف باسم (زودياك). تلا ذلك ظهوره في فيلم (Brothers) عام 2009 برفقة (توبي ماغواير، وناتالي بورتمان) في فيلم مستوحى من قصيدة هوميروس الملحمية (الأوديسة). في الكوميديا الرومانسية (Love & Other Drugs) لعام 2010، تعاون مع (آن هاثاواي) في فيلم بنيت قصته على كتاب (جيمي ريدي) المعنون
(Hard Sell: The Evolution of a Viagra Salesman)، في نفس العام ادى دور البطولة في فيلم الاكشن والمغامرة (Prince of Persia: The Sands of Time) لشخصية الامير الفارسي (داستان)، ليعود عام 2011 بدور مختلف في شخصية جندي يحاول العودة بالزمن لمنع تفجير قطار في فيلم الخيال العلمي (Source Code) في عام 2013 قدم ابهر ادواره في فيلم يخطف الانفاس بعنوان (Prisoners) بدور المحقق (لوكي)، وفي ذات العام قدم فيلم الغموض (Enemy) بشخصيتين متشابهتين ومختلفتين في الوقت نفسه.

جاء العام 2014 ليقدم دور (لويس بلووم) في فيلم (Nightcrawler) شخصية اظهرت مقدراته الفنية في تقديم اداء لا ينسى ثبت نجوميته وموهبته في مسيرته الفنية، يحكي الفيلم قصة شخص طموح يحاول تحقيق النجاح من خلال عمله كمصور جرائم حر ويعرض لنا الفيلم رحلة كفاحه وتوغله في هذا العالم وفقدانه مبادئه وانسانيته في سبيل طموحه. بعدها بعام 2015 قدم شخصية درامية في فيلـــم (Southpaw) عن ملاكم يُدعى (بيلي هوب) ينجح في الوصول إلى القمة متخطياً كل العقبات ولكن حياته تنهار بعد خسارته لزوجته، فيحاول إعادة إحياء مسيرته وشق طريقه نحو القمة مرة اخرى، ثم قدم فيلم (Nocturnal Animals) عام 2016 وفيلم التشويق والخيال العلمي (Life) عام 2017، كما قدم فيلم (Stronger) الذي يروي القصة الحقيقية لأحد الناجين من انفجار مارثون بوسطن عام 2013 ومساعدته للشرطة على تعقب مسببي الانفجار في حين يبذل جهده للتعافي من صدمته من جراء هذا الانفجار، وشارك عام 2018 في فيلم (The Sisters Brothers) من اخر اعماله التي عرضت في العام الماضي فيلم الرعب (Velvet Buzzsaw) وفيلم الكومكس لعالم مارفل (Spider-Man: Far from Home) الذي يشارك به في شخصية (Mysterio) اما اعماله القادمة فتتضمن افلاماً هي
(The Division),(The Guilty),(Finest Kind),(Rio),(Ambulance),(Snow Blind)
(The Anarchists vs ISIS).

حقائق سريعة
*هو عراب ابنة الفنان الراحل (هيث ليدجر).
*قال له المخرج (بيتر جاكسون) بأنه أسوأ ممثل قابله على الإطلاق حين قدم للاختبار من أجل فيلم
(Lord of the Rings).
*جدته هي الممثلة (جيمي لي كورتيس).
*كل من (انتوني كوين، شون بين، وبول نيومان) هم ممثليه المفضلين.
*اقرب صديقاته في هوليوود (نتالي بورتمان، جنفير انيستون).
*كان من المفترض ان يقوم ببطولة فيلم (سبايدرمان) بجزئه الثاني بسبب اصابة (توبي مكواير)، وحالما تجهز للدور تعافى (توبي) وعاد لتمثيل الدور.
*معجبوه يطلق عليهم لقب (Gyllenhaalics).

الجوائز والترشيحات
لا يمكن ان تمر ادوار (جيك) بسهولة على النقاد والجمهور دون ان تحظى بالتقدير، اذ ومن خلال (52) دوراً استطاع ان ينال ما يقارب (36) فوزاً و(97) ترشيحاً مختلفاً، فقد حصل على ترشيح لجائزة الاوسكار عام 2006 كأفضل اداء لممثل بدور مساعد عن فيلم (Brokeback Mountain)
لكنه استطاع الفوز بجائزة البافتا عن الدور نفسه في ذات العام، ورشح للفوز بجوائز (الغولدن غلوب) مرتين من خلال فيلم (Love & Other Drugs) عام 2010، وفيلم (Nightcrawler) عام 2014. يعتبر (جيك) احد النجوم المظلومين لعدم فوزه الى الان بجائزة الاوسكار، لكنه ما زال شابا وله الطموح والقدرة على اكمال مسيرته الفنية بنجاح وتألق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى