الاخيرة

تقمصات جامحة

حيدر الطائي

لكل ممثل اسلوبه الشخصي في نقل معايير الشخصية التي يؤديها ولكل ممثل نقطة ارتكاز يرتكز عليها في كل عمل سواء كانت بالتغيير في وزن الجسد او التلاعب بملامح الوجه او حتى بتغيير نبرة الصوت لكننا اليوم سنتكلم عن احد اهم ممثلي التجسيد الفكري والبدني الذي قام بأبهار الملايين وهو لم ينطق بكلمةٍ حتى.
(تشارلي شابلن) المايسترو الذي عزف على اوتار الصمت وصنع فن الهدوء المكلل بالتعابير المضحكة والمؤثرة في الوقت نفسه.
يعتبر (شابلن) احد ابرز ممثلي ومخرجي التأريخ بأسلوبه الاخاذ الذي اشادت لهُ دموع الضحك وركعت لهُ جفون المشاعر ففي فيلمهُ الخالد (The Kid) لم يقم بتمثيله بل عاشه واقعا، وبالرغم من كون الفيلم كوميدي ساخر الا انهُ قد اثار مشاعرنا بصورة غريبة بل وقد انزل دموعنا في بعض المشاهد بدون أي كلمة.
اما في سيمفونيته التي لم ولن تتكرر(City Lights)
الرائعة وقد نالت حصةٌ وفيرة من الاشادات التي لم تتكرر لـفيلم من بعدهِ فقد صال وجال على عرش العظمة بمشاهد قد تكون شبه متكاملة.
لكن ماذا لو تكلم امير الصمت؟ هو بالفعل تكلم في فيلم (The Great Dictator) الفيلم تقشعر لهُ الابدان لانه وللحظات لم يكررها التأريخ تكلم ليبهر العالم بخطاب عن الانسانية فاصبح اهم مشاهد التأريخ.
بالختام ليس من الضرورة ان يكون الممثل ذو بنية قوية او متحدث لبق ليكسب مشاعر المشاهد، فها هو تشارلي متربع على عرش الممثلين بدون أي عناء جسدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى