فنون عراقية

(تحت موس الحلاق).. تراث عراقي لا يموت

زهراء نجم

التراث البغدادي الجميل وطيبة الإنسان العراقي تتجسد كلها في عمل تلفزيوني واحد هو(تحت موس الحلاق) الذي ما يزال حاضراً في كل بيت وجزء لا يتجزأ من المجتمع العراقي منذ ستينيات القرن الماضي والى الآن.
أجيال كثيرة تتابع هذا المسلسل التلفزيوني الكوميدي الرائع وتقتبس منه الجمل والشخصيات فمن منا لم يسمع بجملة (آه ديكي نحباني) التي يتداولها الناس للمزاح والضحك.
بدأ عرض أولى حلقات المسلسل في عام 1961 على التلفزيون العراقي وكان عملاً كوميدياً متكاملاً من حيث القصة و الاخراج والتمثيل، وأستمر عرض المسلسل إلى عام 1969، وناقش المسلسل مشاكل المجتمع الطبقية والمنافسة القائمة بين الشريحة المتعلمة والشريحة الأمية بطريقة كوميدية، حيث تقوم الأحداث في محلة بغدادية صغيرة ويوميات صاحب محل حلاقة أمي غير متعلم يقوم بدوره العملاق (سليم البصري) وصانعه (عبوسي) الذي يعرف القراءة والكتابة الذي يقوم بدوره (حمودي الحارثي).
أن (تحت موس الحلاق) ليس عملاً تلفزيونياً فقط لكنه يعد أرثاً فنياً حيث ترك أثره في الشارع العراقي إلى يومنا هذا بمدلولاته الفنية وأهمية الموضوع المطروح آنذاك والكوميديا البعيدة عن التهريج وبساطة النص المكتوب الذي يصل إلى الناس بكل سهولة، ولعل أبرز ما أشتهر به المسلسل، الرسالة التي يقرأها (حجي راضي) صاحب محل الحلاقة للأم التي تلعب دورها (سهام السبتي) عن أبنها المغترب في الهند، وكذلك أن أغلب حلقات المسلسل كانت تدور في حصص التعليم الأمي.
المسلسل من تأليف الفنان (سليم البصري) وإخراج (عمانؤيل رسام) وشارك في تمثيل المسلسل (سليم البصري)،(حمودي الحارثي)،(راسم الجميلي)،(سهام السبتي)،(خليل الرفاعي)، (عبد الجبار عباس)،(سناء سليم)،(حسين علي حسين).

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى