لوحات

بول سيزان اب الفن الحديث

الاء خير الله

بول سيزان) فنان فرنسي ولد في 19كانون الاول 1839 في (إيكس إن بروفنس)، في جنوب فرنسا، اعتبر سيزان أبا للفن الحديث حيث كان يشكل جسرا بين أواخر القرن (19) وخط أوائل القرن (20) الذي كان له تأثير كبير على العديد من الحركات الفنية (الوحشية، التكعيبية والتجريدية).
كانت موضوعاته مسرحية والوانه قاتمة وسميكة واسلوبه ممتلئ بالحركة، في عام 1873 ظهر اسلوب جديد في اعماله اختفت فيه النزعة الرومانتيكية، وذلك نتيجة لاعتناقه النظرية التأثيرية بفضل تأثير المصور (بيسارو) عليه حيث نصحه بدراسة الطبيعة وترك الالوان القاتمة واستخدام مجموعة الوان نقية.
لقد كانت حياته عبارة عن سلسلة من الفشل وخيبات والأمل، لم ينصفه النقاد ورفضت لوحاته مرارا، ولم يشعر بالتقدير سوى في وقت متأخر جدا من حياته ولولا صموده وثقته الكبيرة في احساسه وفنه لما كان الفن الحديث بالشكل الذي صار عليه.
في عام 1901 اتخذ لنفسه مرسما هناك بين أشجار الزيتون والتين، وخلال عشرة أشهر كان المرسم جاهزا لاستقبال (سيزان) وأصدقائه الفنانين، وظل يعمل حتى آخر يوم في حياته، كان يحمل أدواته على ظهره ويجوب الحقول ويرسمها، إلى أن توفى يوم(22 تشرين الاول من عام 1906) إثر حادث صحي داهمه وهو يرسم وسط عاصفة في الحقول تحت المطر، تاركا خلفه 900 لوحة زيتية و400 قطعة مائية، ليتعلم منها كل رواد الفن الحديث الذين أتوا بعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى