فنون عراقية

اليوم.. الموسيقار مصطفى زاير على خشبة مسرح الرافدين

بغداد – زينب القصاب

يتفنن بضرب الوتر .. لعله يحظى بأثر .. يستأمنه على مفاتيحه القديمة .. واديم يتشرب المزيج .. مزيج اللبن والطين وحبر عهده القديم .. ليصبح وريثا لصناع (الجنك) الحجري السومري البابلي الاكدي الاشوري فيطرق الحجر كي يستنبط منه مسميات اصيلة لمعزوفات تحاور نواميس الكون.. انه الموسيقار مصطفى زاير التقيناه وهو يتحضر لإقامة حفله الموسيقي الكبير مساء اليوم على خشبة مسرح الرافدين في اولى حفلاته التي ستقام بشكل دوري بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح ومركز تنوع للفنون.
وقال زاير: هذا الحفل هو باكورة أعمالي لهذا العام مع مجموعتي ( سومريون ) للموسيقى والتي تضم خيرة موسيقيي العراق: أحمد فنجان، عمر زياد، طارق كنار، مصطفى سبع وحبيب حسين.
وفي سؤاله عن ماهية حفله الموسيقي؟ أجاب ( زاير ): الحفل مشروع فني ثقافي إنسانيً حيث ساقدم فيه آخر مؤلفاتي الموسيقية والتي تناقش مواضيع خاصة بالانتماء والتاريخ والحضارة وأخرى عاطفية بالإضافة إلى رؤى فلسفية في الحياة.
ومن الجدير بالذكر ان للموسيقار الشاب مصطفى زاير مسيرة فنية حافلة بالإنجازات فقد حصل على جائزة أفضل عازف شاب للعزف المنفرد التي أقامتها وزارة الثقافة في عام 2000، كما حصل على جائزة تلفزيون الشباب كأفضل عازف عراقي، ونال الدبلوم الشرفي من البرلمان البلغاري مع فرقة منير بشير عام 2008، ولديه أكثر من 100مؤلف موسيقي خاص بآلة العود وبالموسيقى العراقية والموسيقى العربية.
ومن إنجازاته ابتكاره الجديد لآلة العود ذو الأحد عشر وتراً والذي أسماه عود الحكمة وقدمه لأول مرة في مؤتمر الموسيقى العربية على دار الأوبرا المصرية في القاهرة عام2010.
ومن أهم أعماله ثلاثة ألبومات شكلت علامات فارقة في مسيرته، الأول بعنوان (بقايا ذكريات) عام 2005، والألبوم الثاني بعنوان (عشق بغدادي) عام 2012، أما الثالث بعنوان (خيال) عام 2013.
يقام الحفل على خشبة مسرح الرافدين مساء اليوم في الساعة 6 مساء علما ان سعر التذكرة 10000 عشرة آلاف دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى