اخبار الفن

الفيلم العراقي (كلشي ماكو) قادم في مهرجان (سراييفو السينمائي)

سيشهد الفيلم العراقي (كلشي ماكو) للمخرجة (ميسون الباجه جي) عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة الـ27 من مهرجان (سراييفو السينمائي) بالبوسنة والهرسك (من 13 وحتى 20 آب / أغسطس الجاري)، وذلك ضمن قسم (Dealing With the Past).

تدور أحداث الفيلم في خلفية أعمال العنف الطائفي في الأسبوع الأخير من عام 2006، بين الكريسماس وعيد الأضحى، ويروي قصص سكان العاصمة العراقية بغداد حيث يحاولون أن يعيشوا حياتهم اليومية على الرغم من نوبات العنف الشديد وغير المتوقع التي تعرضهم للمخاطر. وفي قلب الأحداث يروي الفيلم قصة سارة، كاتبة وأم عزباء، التي فقدت رغبتها في الكتابة نتيجة لأعمال العنف الصامتة، قبل انطلاق العام الجديد بفترة وجيزة، وفي أعقاب بعد الأحداث المفاجئة، تتحصن سارة وجيرانها من المستقبل المجهول بينما يحاولون تشكيل شعور واهٍ بالأمل.

فيلم (كلشي ماكو) من إخراج (ميسون الباجه جي)، وشاركتها التأليف دكتورة (إرادة الجبوري)، ومن بطولة (دارينا الجندي، باسم حجار، لبوة عرب، زيدون سلمان خلف، مريم عباس، محمود أبو العباس، زينب جودة، احمد هاشمي، وبديعة عبيد)، تصوير الفيلم (جوناثان بلوم)، وإنتاج (Oxymoron Films) (بريطانيا) و(Linked Productions) (الكويت)، وتتولي (MAD Solutions) توزيع الفيلم في العالم العربي.

ميسون (الباجه جي) مخرجة عراقية مقيمة في لندن، درست الفلسفة في جامعة لندن كوليدج، ثم صناعة الأفلام في مدرسة لندن للسينما، عملت في مونتاج عدد من الأفلام الوثائقية والروائية لسنوات، أخرجت عدة أفلام منها (رحلة إيرانية)، و(العودة إلى أرض العجائب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى