منوعات

الفن السابع .. نافذة الى عالم الجمال

حيدر الطائي

من منا لا يعرف عالم السينما العالم الذي امتد لأكثر من مئة عام، والذي قدم الاف الافلام السينمائية التي قدمت لنا قصصاً تدرس في مدارس الحياة والتي تعتبر ايضاً حلقة وصل بين الشعوب وثقافاتها المختلفة فقد وصفها المخرج الكبير (مارتن سكورسيزي) وقال عن الافلام :”الأفلام تلامس قلوبنا وتوقظ رؤيتنا وتغير الطريقة التي نرى بها الأشياء انها تأخذنا إلى أماكن اخرى- الأفلام هي ذكريات حياتنا نحن بحاجة إلى ابقائها حية بيننا” مبرهناً السينما على انها جزءٌ من الحياة ويجب علينا الحفاظ عليها.
لكن هل تعلم ما الاسم الاخر للسينما؟ دعني اعرفك على المصطلح الذي اطلق على السينما والذي يعتبر هو الاسم الفني الثاني للسينما (الفن السابع) مصطلح فني أطلق على السينما من خلال التصنيف الفني للفنون السبع الذي صنفهُ الناقد الفرنسي (أيتين سوريو) والذي اعتمد بتصنيفه على الترتيب الزمني لظهورها وقدم السينما كفن سابع.
لكن لم تكن هذهِ هي المرة الاولى التي اطلق عليها هذا الاسم فأول من اطلق هذا الاسم هو الناقد السينمائي الفرنسي ايطالي الاصل (ريتشيوتو كانودو) الذي اعتبر العمارة والموسيقى اعظم الفنون مع مكملاتهما من الفنون (الرسم، النحت، الشعر، الرقص) لكنه اعتبر الفن السابع (السينما) النافذة الرئيسة للفنون السبعة.
بالختام يبقى الفن السابع هو بوابة الدخول لعالمٍ متكامل نلجأ اليه هاربين من واقعنا الى متعة المشاهدة الخلابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى