رسوم متحركة

الفلسفة والنفس في عالم الأنيمي

عدسة الفن – صادق رعد

امتازت الكثير من اعمال الانيمي بطرحها للمسائل الفلسفية والنفسية وذلك قد يعود لانطباع الثقافة اليابانية وافكار مؤلفيها في هذه الاعمال. وحيث أن لليابان وجها مشرقا هو التطور والحداثة التكنولوجية يوجد ايضاً وجه لا يراه الكثيرون وهو الجانب المظلم من اليابان الذي يسوده انتشار الانتحار والبطالة والجرائم وقد ركزت الكثير من اعمال الأنيمي على هذا الجانب. من أهم الأفكار التي تناولها عالم الانيمي هي فكرة الموت والحياة والتي ترتبط بشكل أو بآخر بالمعتقدات والثقافة الدينية اليابانية، وشددت ايضاً اعمال الأنيمي على مواضيع كثيرة اخرى مثل الخير والشر او معنى الحياة. يسعني الان ذكر مجموعة من الاعمال التي تطرقت لبعض المواضيع الفلسفية.
*أولاً :(Death Note)والذي يتحدث عن فتى شاب يجد مذكرة ويكتشف بعدها أن أي شخص يُكتب إسمهُ في هذه المذكرة يموت. حيث إستعرض هذا الانيمي الرغبة الفردية في إنشاء عالم نقي من المجرمين وهذا هو مبدأ (اليوتيوبيا) اي العالم المليء بالخير فقط ولكن ينقلب هذا المبدأ ويصبح مجزرة فيما بعد.
*ثانياً :(Death Parade)
أنيمي بسيط ومعقد في ذات الوقت، فقد تناول الانيمي مجموعة كبيرة من المواضيع الفلسفية والنفسية وعرضها في اثنتي عشر حلقة فقط، تحدث في البداية عن موت الانسان وحياة مابعد الموت، وهل هنالك شيء بعد أن نموت أو إنه فناء أبدي للروح؟ تقول قصة الأنيمي ان بعد موت الانسان يوجد شخص مسؤول عن مكان ذهاب الروح، فتذهب الروح للجنة اذا كان طيباً وللجحيم اذا كان شريرا ويتم الحكم على الانسان عن طريق لعبة يتم التلاعب من خلالها بالانسان حتى تظهر حقيقة ذاته ويحكم عليه بعد ذلك، وهذا يظهر طبيعة البشر عند حصولهم على بعض السلطة.
*ثالثاً :(Kaiji) والذي يتحدث عن خداع تمارسه مجموعة من الأشخاص على أفراد لإغراقهم في الديون حتى يرغموهم لدخول عالم المقامرة حيث هنالك لعبة يتنافس فيها كل الذين غرقوا بديونٍ لاتسمح لهم بعيش حياةٍ طبيعية، والفائزون سيعودون لحياتهم كما ولِدوا بل أفضل من ذلك يعودون من دون ديون وبثراء فاحش، وهم بالفعل يراهنون على حياتهم، وهذا النوع من الرهان يظهر البشر على حقيقتهم الحيوانية متخلين بذلك عن كل المبادئ الإنسانية للنجاة بحياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى