منوعات

الفانتازيا ….. تاريخها وأصولها

اسامة نصيف

غالبا ما كنا نتابع الافلام التي تظهر على شاشة التلفاز او السينما و ننبهر من العالم الغريب الذي يصوره الفيلم والذي يكون بعيداً عن الحقيقة، فنرى اشياء عجيبة كجنيات تطير وسحر وشياطين وعمالقة الى اخره من الغرائب التي تسحرنا وتشدنا الى الفيلم، ولكن هل نعرف مصدر تلك الاشياء؟ ومن اين اقتبسها الكاتب؟ وما يسمى هذا النوع من الافلام؟ هذه هي (الفانتازيا) والتي سنتكلم عنها بأختصار .
(الفنتازيا) هي العالم البديل والمعاكس للواقع والذي يعتمد على خيال المؤلف وابتكاره للاحداث التي تقع خارج المألوف وفي عالم خيالي يملأه السحر والمخلوقات الغريبة كالجن والاقزام والساحرات والعمالقة اضافة للكائنات الاسطورية كالتنانين ووحيد القرن وغيرها من الاساطير الخيالية الاخرى وهي الحبكة التي يعتمد عليها اساس الفيلم.
كانت بداية (الفانتازيا) في العصور الماضية والتي تعود الى الاف الاعوام والتي يعتقد غالبا انها بدأت من (ملحمة جلجامش) وهي اولى الوثائق السرية التي عرفتها البشرية وكانت مصدر الهام لما جاء بعدها وهذا يبين ان تاريخ (الفانتازيا) والادب يصدران من منبع واحد وهما جزء واحد لا يتجزأ احدهما من الاخر. اما افضل من قاموا بتأليف كتب حول هذا هم : (ر.ر. توكلين) مؤلف كتب سلسلة (سيد الخواتم) وسلسلة (ذا هوبيت)، (ج.ك. رولنغ) مؤلفة سلسلة روايات (هاري بوتر)، (جورج ار.ار مارتن) مؤلف رواية (صراع العروش)، (لويس كارول) مؤلف رواية (اليس في بلاد العجائب) وغيرهم الكثير لا يسعنا ذكرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى