لوحات

( العـروس) للروسي مـارك شـاغـال

محمد النعيمي

تعد لوحـة (العـروس) لـ (مـارك شـاغـال) رسام الخيال والأحلام والفانتازيا، أكثـر لوحاتـه الفـنية شـهرة وذياعا، في هذه اللوحة تتجلّى مقدرة الفنّان في اختياره المتميّز للّون والشكل، وهي صفة اكتسبها من التعبيرية الروسية، التي زاوج في باريس بينها وبين الأسلوب التكعيبي الفرنسي.
وفيها نرى عروسا ترتدي وشاحا أبيض وفستانا أحمر، تحيطها أجسام كثيرة، غريبة نـوعا ما ووجودها مثير للتساؤل.
أحدهم يقف إلـى جانب العروس وكأنه يـهمس لـها بشيء أو يـحاول أن يـعيد تـرتيب (طرحتها) مـن جـديـد، في الخلفية نرى جـديا يعزف علـى الكمان، وسمكة تقرع علـى طاولة، وخلفها مبنى على الأكثر هـو الكنيسة التي تتم بها مراسيم الزواج.
الغرابة والـغموض والـرموز فـي لوحات شاغال ليست بالأمر الجديـد إنها دائمة الوجود في لوحاته والتي تستدعي المرء كي يـفكر فـي ما وراء القصد، كما وأن معظم لـوحـاتـه تحوي الكائنات ذاتها غالبا كالجدي والكمان والسمكة وفي كثير من الأحيان ديك.
مـن وجهة نـظر شخصية، أعـتقـد أن لبعض هذه الكائنات رمزا ايحائيا جنسيا أو عدواني، فالسمكة على سبيل المثال، هي رمز للخصوبة والذكورة، والجدي ذا القرنين قد يكون رمـزا للعنف والعداء، ما يلفت النظر فـي لوحات شـاغـال هـو توظيفه للون بما يخدم فكرة الخيال والفانتازيـا، فاللون الأزرق يرتبط بالحلم والخيال، ولون الفستان الأحمر، الذي جاء منافيا للمنطق، قد تكون له دلالات ايروتيكية أيضا .
وظفت هذه اللوحة فـي أعمال شعرية وأدبية كثيرة، وظلت لوحات شـاغـال عامة مثار اهـتمام النقاد والمشاهدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى