الاخيرة

الشخصيات الرئيسة والثانوية..ادوات لسرد القصة واظهارها

عدسة الفن – صادق رعد

في الاعمال الفنية تسرد القصة عن طريق الشخصيات فتنقسم كل الشخصيات حسب أهميتها ومركزيتها في اثناء السرد فعلى هذا الضوء سنقسم الشخصيات الى ثلاثة أنواع (الرئيسة ، الثانوية ، المكملة) أما الرئيسة فتتميز بكون الاضواء مسلطة عليها وتتمركز في منتصف السرد ويحيطها باقي الشخصيات ولأن ظهورها أكثر من باقي الشخصيات أثناء الأحداث فسيكون القارئ او المشاهد على إحاطة كبيرة بتفاصيل هذه الشخصية. الشخصية الثانوية تكون أقل أهمية من الشخصية الرئيسة وهي التي تكمل السرد الأهم من قصة الشخصية الرئيسة. الشخصية المكملة وهي التي قد تظهر في مشهد واحد أو مشهدين فقط وتكون مساعدة فقط لاكمال عرض التفاصيل. سنأخذ أمثلة لأبرز الاعمال الفنية لتوضيح متى تكون الشخصية رئيسة أو ثانوية أو تكون أحياناً مزدوجة كما في بعض المسلسلات والروايات التي تكون على اجزاء طويلة فقد تكون الشخصية في بعض المواسم رئيسة وفي مواسم أخرى تكون مهمشة وثانوية.
1-(The Dark Knight)
مع أن عنوان الفيلم( فارس الظلام ) والذي يجب أن يتكلم عن البطل باتمان كشخصية رئيسة إلا أنك ترى أن الشخصية ألرئيسة أصبحت هي خصم البطل (الجوكر ).
2- (Game Of Thrones)
إن مسلسل و رواية صراع العروش هو من الأعمال المميزة التي تجعلك تعيش في حقبةٍ خيالية تذهل العقول، وفي هذا العمل لا يوجد ما يسمى شخصية رئيسة وثانوية لأن من أساسيات الشخصية الرئيسة أن تتمحور القصة عليه ولكن نرى هنا أنه لا يوجد من تتمحور عليه القصة فتأخذ الشخصية تصنيفها حسب الجزء الذي يحصل فيه الحادثة فتصبح شخصية رئيسة تارةً وثانوية تارةً اخرى وتموت أحياناً.
3- (Sherlock)
من عنوان المسلسل يجب أن نعرف أن الشخصية هو ذو الذكاء الخارق المحقق شارلوك هولمز ولكن مهلاً انا أخالف هذا الرأي البسيط الإستدلال فلو رجعنا لأساسيات الشخصية الرئيسة فسنجد أن القصة تتمحور حوله ويجب أن يكون الأكثر ظهوراً وعندما نركز في الاحداث نجد أن القصة عن حياة صديقه ( د. جون واتسون )، وأن القصة تحكى من طرفه ولكن عن شخصية شارلوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى