اخبار الفن

السينما العراقية تفقد مؤرخها وأحد أعمدتها الأستاذ (ضياء البياتي)

نعت نقابة الفنانين العراقيين مساء هذا اليوم رحيل الفنان الكبير المنتج والمؤرخ الاستاذ (ضياء البياتي) الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز الـ(83) عاماً، وقد جاء بيان النقابة كالاتي: “ببالغ الحزن والاسى.. تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان مدير الإنتاج السينمائي والمؤرخ الاستاذ (ضياء البياتي) الذي وافته المنية مساء اليوم سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان”.
ولد الراحل  في العاشر من تشرين الاول عام 1937 في محافظة بابل، تخرج من معهد الفنون الجميلة فرع التمثيل، وحصل على شهادة الدبلوم العالي في الفنون المسرحية، عمل في المسرح وأخرج بعض الأفلام الوثائقية، ومن أفلامه كمخرج (جسر الأحرار) إضافة إلى إخراجه مسرحية (عوالي) والتي تعد اطروحته في التخرج من معهد الفنون الجميلة وعرضت على مسرح قاعة الشعب وقد نال درجة عالية على اخراج المسرحية، وهو ايضا خريج اكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى. ويعد عضواً مؤسساً لفرقة 14 تموز للتمثيل وكان بطلا للعديد من مسلسلاتها ومنها (حياة العظماء، الف ليلة وليلة، رمضانيات، تحت موس الحلاق)، وهو احد مؤسسي اذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري، وأول عضو في الفرقة القومية للتمثيل في مصلحة السينما والمسرح عند تأسيسها وكان بطل أول مسرحية (وحيدة).
شغل الراحل منصب مدير السينما ومعاون مدير عام السينما والمسرح لأكثر من 20 عاماً وانتج العديد من الافلام الروائية الطويلة والقصيرة والافلام الوثائقية، وهو عضو مؤسس لنقابة الفنانين العراقيين عام 1969 وشغل منصب امين سر النقابة لأكثر من 15 عاماً، وايضا عضو مؤسس لأتحاد التسجيليين السينمائيين العرب.
عكف على وضع موسوعة السينما العراقية بثلاثة أجزاء من عام 1909 إلى عام 2018، اذ يضم الجزء الأول السيرة الذاتية وأفلام روائية طويلة وقصيرة انتجت للقطاعين الخاص والعام منذ عام 1909 إلى 2013 وكذلك يضم بوسترات أفلام سينمائية عراقية بالألوان، مرتبة حسب سنة انتاجها واسم المخرج واسم الفيلم وسنة الإنتاج وجهة الإنتاج للقطاعين العام والخاص والتي تبين وجود 65 فيلما للقطاع الخاص و112 فيلما للقطاع العام في الفترة المذكورة اعلاه. اما الجزء الثاني فيضم السيرة الذاتية لـ(268)  فناناً سينمائياً عملوا في السينما العراقية للفترة من عام 1946 إلى عام 2003. والجزء الثالث يضم سيرة 280 مخرجاً سينمائياً شاباً مع بعض من افلامهم إضافة إلى بوسترات لأفلامهم بالألوان. وله عدة إصدارات مثل (زمن السينما العراقية) الذي صدر له عام 2013 ويضم أهم الأفلام الوثائقية السينمائية التي انتجت في عهد ادارته لمديرية السينما. وقد حاز فيلم (الاسوار) الذي انتجه على جائزة السيف الذهبي في مهرجان دمشق السينمائي الدولي، كما عمل مدير إنتاج مع شركة (وارنربراذرز) في فيلم التعويذة (The Exorcist) عام 1973 للمخرج الأمريكي (وليام فريدكن) الذي حاز على جائزتي اوسكار.
عمل الراحل كمدير إنتاج ومثل في بعض الافلام السينمائية الروائية الطويلة مثل: (الضامئون، الرأس، النهر، التجربة، الباحثون،  بيوت في ذلك الزقاق،  جسر الأحرار، القناص، الأيام الطويلة، القادسية، المنفذون، المسألة الكبرى، مطاوع وبهية، يوم آخر، الأسوار، الحدود الملتهبة، المهمة مستمرة، يوم السمتيات). ادار الفنان الراحل قسم الدراما في تلفزيون بغداد وانتج ما يقارب أكثر من (مائة وخمسة) سهرات ومسلسلات درامية خلال فترة عمله من عام 1990 لغاية 2000 منها: (مسلسل أبو جعفر المنصور، مسلسل البيوت اسرار، مسلسل أعالي الفردوس، مسلسل من يطرق باب الليل، مسلسل الأبراج، ملجأ العامرية وهو فيلم روائي طويل اخراج صلاح كرم وتأليف صباح عطوان). وكان من المقرر ان يتم تكريم الفنان الرائد الراحل (ضياء البياتي) بوسام الشرف الذهبي ضمن اعمال مهرجان واسط السينمائي الدولي بنسخته الخامسة (دورة الموسيقار نصير شمة)، والذي تم  تأجيل افتتاحه الى مطلع شهر تشرين الأول المقبل بسبب الاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى