لوحات

الزخرفة على الزجاج…عمل فني ذو شكل متميز

عدسة الفن – الاء خير الله

لقرون عديدة مضت أثمر هذا الفن اعمالاً فنية ذات شكل مميز وفي عصرنا الحالي وبفضل الالوان المتعددة زادت الفرص المتاحة لتزيين الزجاج والنقش عليه لتغيير معالمه ليبدو اكثر أناقة وجمال خاصة عند انعكاس الضوء، هذا الفن بسيط يحتاج إلى اختيار الخامة الجيدة من الزجاج مع انتقاء الألوان الملائمة ويمكن الرسم من خلال النقوش والرسومات المتعددة، فهناك من يفضل رسم الزهور والورود، بينما يفضل البعض الآخر في الانفتاح حول العالم لرسم أي شئ يحيط بنا.
تصنف زخرفة الزجاج الى عدة انواع منها:
*الرسم على الزجاج
عملية سهلة ومشوقة وجميلة اذ تنتقى الرسمة وترسم وتلون على ورقة بقياس لوحة الزجاج الذي يراد الرسم عليها وتوضع الورقة داخلها ثم تنسخ الرسمة، كما ان هناك ألوان خاصة للزجاج متنوعة منها ما يحافظ على شفافية الزجاج ومنها ما هو أكثر سماكة.
*الزجاج المعشق
معروف منذ القدم، ففي القرون الوسطى استعمل الزجاج الملون والمعشق بالرصاص وفي أيامنا هذه أعيد إحياء هذا الفن، فأصبحنا نجد الزجاج الملون والمعشق ينتشر في الفنادق و المساجد والكنائس.
*النحت على الزجاج
النحت أو الحفر هو أصعب طرق زخرفة الزجاج ومن اجملها، يحتاج إلى وسائل متطورة بواسطة الليزر الذي يعمل عن طريق الكمبيوتر، وهناك ايضا الحفر بواسطة المواد الكيميائية او باستخدام ادوات خاصة بالحفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى