لوحات

الزخرفة الاسلامية…فن عريق ووسيلة لصنع الجمال

حسين هادي

لا يخفى علينا بأن الزخرفة فن عريق عرفه الانسان منذ أقدم العصور، فهي تعكس طبيعة الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم ولان صناعة الجمال هي من مزايا الفن الإسلامي، لذا تعتبر الزخرفة هي أنسب وسيلة لصنع هذا الجمال، فهي وجدت لتكون زينة للأشكال والرسومات وهنا يلتقي شكل العمل الفني بمضمونه ليكونا وحدة متماسكة ويشكلا تحفة فنية.
وتعد الزخرفة الفارسية هي أساس الزخرفة الإسلامية وذلك من خلال تأثير العناصر الفارسية التي دخلت الإسلام ونرى الزخرفة الفارسية اعتمدت في غالبها على الابتعاد عن أي صورة لكائنات بشرية فأدخلت النباتات وأوراق الأشجار عناصر أساسية متداخلة مع بعضها لإعطاء لوحة زخرفية في نهاية الأمر وقد أستخدم هذا الفن في تزيين المساجد وقصور الأمراء وبعض الدواوين.
ومن أبرز أنواع الزخرفة الإسلامية:
* الزخرفة الهندسية
تتشكل من مجموعة رسوم للأشكال الهندسية البسيطة كالمثلثات والمربعات والمعينات والاشكال السداسية والخماسية، أستخدم هذا النوع من الزخارف في التحف الخشبية والرخام والصفحات الأولى المذهبة في المصاحف والكتب وزخارف السقوف.
* الزخرفة الكتابية
وأستعمل الخط العربي كعنصر أساسي في الزخرفة الإسلامية ، حيث ابدع الفنان العربي في رسمها بطريقة جميلة وقد أستخدم هذا النوع في كتابة المصاحف والادعية والايات التي تزين المساجد الزخرفة النباتية.
تقوم على زخارف مشكلة من أوراق النباتات المختلفة والزهور المنوعة وقد ابرزت بأساليب متعددة من أفراد ومزاوجة وتقابل وتعانق واستخدمت في تزيين الجدران والقباب وفي تزيين صفحات الكتب وتجليدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى