لوحات

الرسم بأقلام الرصاص وخيارات الفنان التعبيرية

عدسة الفن – سامر حميد

ان اول استخدام لأقلام الرصاص في الرسم كان بعد عصر النهضة حيث كان في ذلك الوقت شائع الاستعمال بكثرة وخصوصا في اوائل القرن السابع عشر حينما استخدمه فنانو (هولندا) كأساس لرسومهم بالألوان المائية.
كما استخدمه فنانو (انكلترا) ايضا في صورهم الدقيقة، وقد انتشر استخدام اقلام الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالألوان المائية، فأصبح استخدامه في القرن التاسع عشر وسيلة اساسية واضحة في الرسم.
ما سبب هذا الانتشار ؟
إن اقلام الرصاص خامة معروفة جيدا حتى لغير الفنانين, فهو يزيد من جمال الخط ونقاءه بحيث يدرب العين واليد على دقة الملاحظة وهو من الوفرة والتنوع بين الصلب والطري ويمتاز ايضا بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الاسود، والرسوم المنفذة بالرصاص لا تضاهيها في الدقة الا الاقلام ذات السن الفضي.
وتتميز اقلام الرصاص بالمدى الهائل من التأثيرات البصرية التي يمكن للفنان التعبير عنها بواسطتها وحتى طرق استعمال الخطوط في مجموعة مختلفة تحدث تأثيرات ملمسية للإيحاء بدرجة لونية معينة.
ومن هذه الطرق (التهشير المتوازي) ويتميز هذا الاسلوب بفعاليته في ابراز الدرجة اللونية.

اقلام الرصاص وتنوعها
تتعدد انواع اقلام الرصاص وعددها عشرون نوعا وفيما يلي اسماء هذه الانواع.
(F – H – H1 – H2 – H3 – H4 – H5 – H6 – H7 – H8 – H9
HB – B – B1 – B2 – B3 – B4 – B5 – B6 – B7 – B8 – B9)
وتشير هذه الرموز التي تكون مطبوعة على مؤخرة القلم على نوعه ، حيث يشير الحرف H الى درجة الصلابة والحرف B الى درجة الليونة، كما ان هنالك عدة مبادئ للرسم بقلم الرصاص ومنها: اختيار المادة المراد رسمها ان كانت صورة او شيء مادي واستخدام قلم ذو درجة خفيفة مثل F) او 2H)وذلك لوضع الخطوط الاساسية للوحة وعليك باستخدام عينك لتحديد اماكن الضوء والظل لما تريد رسمه ثم تحديد كل منطقة ودرجاتها وهنا لا يشترط استخدام قلم بدرجة معينة ، مناطق الضوء الساطع تترك بيضاء تماما وان نسيت ان تتركها دون تظليل استخدم (استيكة الفحم) وقم بتشكيلها بما هو مناسب وامسح الظل عن نقطة الضوء هذه واخيرا وهو الاهم في رسم اللوحة ان تمنحها وقتا كافيا وتأكد انك ستحصل على نتيجة اكثر ابهارا كلما منحت انجاز لوحتك وقتا اطول.
لا تقلق حيال اخطائك فما هو الا وقت قصير حتى تنتهي هذه الاخطاء لتظهر لك اخطاء جديدة ولكن المهم هنا هو كيفية تصحيحها وعدم الوقوع بها مرة ثانية فكما يقولون (ان لم تخطئ لن تتعلم شيئا جديدا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى