عالم السينما

(الجـوكــر) الشخصية المجـنونـة التـي أتفق على حبها الجميع

عدسة الفن – هاجر زينل/تركيا

ذلك الوجه الأكثر شراً المليء بالجنون والهزلية والذي حتماً لايزال عالقاً في ذهنك كتحفة فنية ملونة تجعلك تلعن تفكيرك المهذب قائلاً :”هل من الممكن أن يكونَ الشرُ بهذه المثالية.”!
ما الذي تحمله شخصية كهذه؟ سنكتشف سوياً أسرار الشخصية ذات البذلة البنفسجية الأشهر عبر التأريخ.
أتسمَ (الجوكر) في الأربعينيات بالأجرام والوحشية مما أضطر القائمين على الشخصية أن يغيروها لتكون أقل دموية، لأن السلسلة حينها كانت تسوق كأفلام كارتون للأطفال أيضاً.
بقي (الجوكر) حتى الستينيات بنفس الإيقاع، حتى عادت شخصيته وبقوة من خلال مجموعة مسلسلات تلفزيونية إمتدت من العام 1966-1968
*(جاك نيكلسون) الإنطلاقة الحقيقية للشخصية:
رسم (جاك نيكلسون) الخطوط الرئيسة للجوكر في الثمانينيات والتي سارت عليها الشخصية للآن تقريباً حيث حولها لأكثر الشخصيات كآبة وسوداوية ليجيد اللعب على مشاعر الجمهور وذلك في عام 1989 في فيلم (باتمان)، لم تكن الألفية الجديدة الأكثر حظاً لسلسلة (باتمان)، إذ شهدت تراجعاً حتى جاء (كريستفور نولان) في 2005 مخرجاً لثلاثة أجزاء رائعة أشهرها (The Dark knight) والذي حقق نجاحاً ساحقاً.
*هل تسبب (الجوكر) بمقتل هيث ليدجر حقاً؟
(فارس الظلام) بصمة لن تُـنسى لشخصية الجوكر، حيث قدم الممثل الراحل (هيث ليدجر) اداءاً منقطع النظير عرف كيف يستخدم فلسفته الخاصة وتعابير وجهه التي حُفرت في عقول المتابعين، فأستطاع أن يوصل الجوكر لأقصى مراحل الجنون والعبثية والتي أهلته لأن ينال جائزة الأوسكار.(هيث) قدم دوراً لن ينساه الجميع. توفي بسبب لعنة الجوكر التي سبق وأن حذره منها جاك نيكلسون.
*محاولات جاريد ليتو:
عاد (الجوكر) في العام 2016على يد (جاريد ليتو) في فيلم (Suicide Squad) وبرغم ادائه الجدي إلا انه لم يستطع الخلاص من المقارنة بين ادائه والاداء السابق للشخصية.
وكما تناقلت الأخبار حالياً فمن المرجح أن يعود الجوكر من جديد على يد الممثل (خواكين فينيكس(.
أبرز الأفلام التي ظهر بها الجوكر:
Batman 1966: IMDb (6.5/10).
Batman 1989:IMDb (7.6/10).
Batman:Mask of Phantasm:IMDb (7.9/10).
Batman:Return of the Joker: IMDb (7.8/10).
The Dark Knight: IMDb (9/10).
Suicide Squad: IMDb (6.1/10).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى