الاخيرة

الأفلام الجرئية…المعادلة التي يراهن المخرج على نجاحها

عدسة الفن – محمد علي

ربما عندما نسمع كلمة (فيلم جريء) يقتصر التفكير في المشاهد الحميمية او الاباحية، لكن احياناً يأتي اسلوب الطرح او الموضوع الذي يستند الفيلم اليه هو المعادلة الجريئة التي يراهن المخرج على النجاح والانتشار بها، والتي تكون في فيلم يحتوي على فكر جريء ومختلف وبداخله رسالة وهدف يسعى لتوصيله للمشاهد. نستعرض لكم مجموعة من اهم الافلام التي ناقشت قضايا جريئة مختلفة:
*(Malena):
في عام 2000 قدم هذا الفيلم قصة حياة إمرأة جميلة تعيش حياة بائسة اثناء الحرب بسبب زوجها الغائب وغيرة وحقد نساء المدينة عليها لجمالها الملفت ومساع مستمرة من أزواجهن للتقرب منها وأستغلال غياب الزوج، لتعيش ويلات الوحدة وحياة درامية مليئة بالصعاب، فيبين الفيلم الوجه الثاني للمجتمع الذي يدعي البراءة والطيبة.
*(رجم ثريا):
فيلم لعام 2008 مبني على قصة واقعية حدثت في إحدى القرى الإيرانية في العام 1980، ونقلها صحافي فرنسي من أصول إيرانية يدعى (فريدون شهاب جام)، حيث نقل الحكاية على لسان (زهرة) خالة الشابة (ثريا)، التي رجمت حتى الموت بتهمة زنا باطلة، لفقها لها زوجها بالتواطؤ مع شيخ القرية وآخرين. الفيلم ربما تأتي جرأته من خلال تقديمه ما يمس تشريع ديني قد لا يفهم البعض الفكرة من طرحه.
*(Incendies):
في عام 2010 صور هذا العمل بشكل عام الحياة القاسية والظلم المستبد وما تئول اليه الحروب ونتائجها التي ممكن ان تصل الى مكان لا يتوقعه عقل، مع نهاية وصفت بأجرء نهاية في عالم السينما وحفرت في اذهان الجميع .
*(Spotlight):
فيلم شبه وثائقي لعام 2015 يستعرض القصة الحقيقية للتحقيق الخاص بجريدة (بوسطن غلوب) الحائز على جائزة (بوليتزر)، وذلك عندما خاض الفريق العنيد لصحيفة (سبوتلايت) التحقيق في ادعاءات الاعتداء الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية على مدار عام كامل، والذي كشف معلومات تم التستر عليها لعقود طويلة في مجالات دينية وقانونية.
*(The Danish Girl):
في عام 2016 شاهدنا الفيلم الذي يروي قصة أول رجل في العالم يتحول إلى فتاة، حيث تدور أحداثه بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن في عام 1920 حول الفنانة التشكيلية (جريتا واجنر) التي تتخذ زوجها (إينر) كموديل في إحدى لوحاتها، ولكنها قامت برسمه كفتاة، واشتهرت اللوحة على نحو كبير، فيفكر الزوج فعليا في أن يقوم بعملية تحويل نوعه من رجل إلى امرأة، ليصبح أول من يقوم بهذه العملية في العالم، موضوع صعب النقاش به لكن الفيلم ابدع في تقديمه.
*(Mother):
فيلم من انتاج عام 2017ويعتبر من اكثر الافلام الجريئة والمثيرة للجدل في عالم السينما والذي تباينت الاراء من حوله بين من اعتبره سيئا جداً وبين من اعتبره من اهم الافلام يتحدث عن الطبيعة الام ودمار الارض من قبل البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى