الاخيرة

افلام سينمائية ممنوعة من العرض

عدسة الفن – محمد علي         العدد:49

في كل فترة من الزمن يتم طرح افلام سينمائية وتخلق جدلاً واسعاً ويصل في بعض الاحيان الى ان يتم منعها في بعض الدول من العرض في صالات السينما وتختلف اسباب المنع بين فيلم واخر فهناك افلام منعت لاسباب دينية واخرى لاسباب سياسية وغيرها من الاسباب مجموعة من الافلام التي تم منعها من العرض وسبب المنع :
*A Clock Work Orange:
عرض الفيلم عام 1971 في بريطانيا، من دون أي منع أو حذف لمشاهد معينة، لكن سرعان ما انتشرت جرائم كثيرة مشابهة لطريقة قتل البطل في الفيلم في بريطانيا والولايات المتحدة والذي كان يؤدي جرائم القتل وهو يستمع الى الاغاني فتم منع الفيلم لأكثر من 30 عام .
‏*The Passion Of Christ:
الفيلم الشهير الذي صدر عام 2004 من انتاج واخراج الممثل الأميركي (ميل غيبسون) والذي يروي فيه الساعات الاخيرة من حياة السيد المسيح انطلاقاً من بداية محاكمته وجلده إلى عملية صلبه وتعذيبه تم منع الفيلم بعدها في كثير من دول العالم حيث سبب سخطاً كبيرا من اليهود في كل أنحاء العالم، حتى قبل عرضه بأشهر بسبب ما قيل إنّه معاد للسامية ويعتمد على قراءات تاريخية غير صحيحة.
*NATURAL BORN KILLERS:
تدور قصة الفيلم حول حياة زوجين من السفاحين، ورحلتهما الدموية للقتل عبر الولايات المتحدة.
وتكمن أزمة الفيلم في تصويره لاهتمام الإعلام بالقاتلين وحصولهما على شهرة إعلامية فائقة، مما ألهم الكثير من الناس لارتكاب جرائم للظهور في التليفزيون، وقد استخدم الكثيرون الحوار المستخدم في الفيلم
أكثر من 12 جريمة قتل في الولايات المتحدة وخارجها تم تنفيذها تأثرا بالفيلم. قام أحد أقارب أحد الضحايا برفع قضية على الشركة والمخرج وبذلك تم منع عرض الفيلم في الكثير من الدول.
‏*The Battle of Algiers:
أشهر أفلام السينما التي وثقت الحرب الجزائرية في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات، ضد حكومة الاستعمار الفرنسي بشمال أفريقيا. وقد تم حظر الفيلم لـ6 اعوام في فرنسا وذلك لما يحمله الفيلم من رسالة مساندة للجزائريين.
‏*Noah:
صدر هذا الفيلم عام 2014 من بطولة (راسل كرو) واخراج (دارين أرنوفسكي) ويجسد الفيلم السيرة الذاتيه للنبي (نوح) ومهمتة في بناء السفينة قبل الفيضان المدمر ، تم منع عرض الفيلم في العديد من بلدان الشرق الأوسط، والدول التي ينتشر فيها الإسلام وذلك قبل بدء عرض الفيلم سينمائياً حيث أن العديد من الدول الإسلامية تحرم تجسيد الأنبياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى