اضاءات روائية

ازهار واشجار عالم (تولكين) … حدائق خيالية سحرتنا بجمالها (الجزء الثاني)

عدسة الفن – كرار صلاح

نستكمل واياكم رحلتنا في مروج الارض الوسطى الخضراء لنتعرف على نباتات هذا العالم الساحر واهم تفاصيلها، فقد نسج (تولكين) لنا عالماً كاملاً بكل حيثياته، لم يترك صغيرة ولا كبيرة حتى وافاها حقها، فأزدهرت هذه النباتات في مخيلتنا كاملة بكل القها كما نمت في مخيلة (تولكين).

ايغلوز
نوع من الشجيرات التي تنمو حول تلة (آمون رود) في بيليراند، تم وصفها بأنها طويلة الساق، حلوة الرائحة، تخلق ممرات مزهرة تحت سقف من الفروع. وهي تقارن مع الشجيرات المزهرة باللون الأصفر التي نمت في الإثيليس. الاسم تم اشتقاقه من (رمح جيل جالاد) والذي يعني (شوكة الثلج) في سيندارين.
الفرين
تم استخدام اسم (الفرين)، الذي يعني على ما يبدو (الخالد) في سينداري، من قبل (تولكين) مرتين، في سيد الخواتم غنى (ليغولاس) عن : “الأجراس الذهبية … للمولوس والفرين” التي نمت في أرض ليبينين في غوندور، بينما كانت في قصة سيريون وأورل اذ ذكر أن “الأبيض زهور الفرين “أزهرت على كومة تل في آمون أنوار.
اثيليس
عشبة للشفاء، وفقا لـ(سيد الخواتم) تم جلب الاثيليس لأول مرة إلى الارض الوسطى من قبل (نومنوريا)، ولكن بحلول نهاية العصر الثالث تم نسيان معرفة خصائصها العلاجية من قبل الجميع باستثناء رحالة الشمال. حسب فولكلور (غوندور)، كان من المفترض أن تكون قوية بشكل خاص في أيدي الملك. استخدم أراغون عشبة اثيليس ثلاث مرات في الرواية: الاولى لعلاج الجرح الذي أصاب فرودو من قبل ساحرة الملك، الثانية لرعاية جراح سام وفردو بعد هروب الصحبة من موريا، والثالثة لعلاج (ايرون)، (فارامير) و(ماري) من آثار التنفس الأسود بعد معركة حقول بيلينور.
ايلنور
زهرة صفراء صغيرة على شكل نجمة ، ويعني اسمها (نجمة الشمس) في سيندارين، نمت بوفرة على تل سيرين أمروت في لوثلورين مع زهرة نايفريدل، وأيضا في تول إريسيا. بناءاً على اقتراح فرودو قام (سام) بتسمية ابنته (ايلنور) على اسم هذه الزهرة.
ليشون
زهر حلو الرائحة من تول ايريسيا، عطره يجلب الراحة للقلب، جلبت بعض من هذه الازهار من قبل الجن الى (نومينور) لزينة الوليمة المعدة بعد زفاف (الداريان) و(ايرينديس)، ويبدو أن الجزء الأول من الاسم مشتق من كلمة (عسل) في (كوينيا) كإشارة إلى رائحة الشجرة.
مولوس
تظهر هذه الزهرة مرة واحدة فقط في كتابات (تولكين) في سيد الخواتم باغنية (ليغولاس):”وتهتز الأجراس الذهبية من المولوس والفرين في الحقول الخضراء من ليبيننين”، يمكن تفسير اسم الزهرة في سيندارين بأنه (الذهب الثلجي.(
نايفريدل
زهرة شتاء شاحبة، اسمها يعني (قطرة الثلج) في سيندارين، ازدهرت لأول مرة في غابة (نيلدوريث) في ولادة (لوثين)، وجنبا إلى جنب مع زهرة إيلنور نمت أيضا في سيرين أمروت في لوثلورين.
بايب وييد
تظهر كلمة بايب وييد أولاً في مقدمة سيد الخواتم، اذ يقول (تولكين) إن الهوبيتس القدماء تشرب أو تستنشق من خلال أنابيب من الطين أو الخشب ، ودخان الأوراق المحترقة أطلقوا عليه اسم (بايب وييد)، وهو على الارجح مجموعة متنوعة من النيكوتين.
سيرجون
نبات ذو زهور حمراء عميقة نشأ على تلة (آمون رود) في بيليراند، وكانت النتيجة أن التلة بدت كما لو كانت مدمرة بالدم، يمكن ترجمة الاسم في سيندارين من (دم الحجر.(
سمبلمايند
زهرة بيضاء نمت في روهان في المقام الأول على تلال مدافن الملوك، وتبدو أكثر كثافة على قبر (هيلم هامر هاند). الاسم المترجم أيضاً من الإنجليزية القديمة مثل (Evermind) هو إشارة إلى ازدهار النبتة خلال العام بأكمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى