عالم الكوميكس

مدن خيالية..ليست لها على الخارطة مكان وفي قلوبنا لها الف مكان

عدسة الفن – سوسن مهدي – العدد 54

ربما وانت تتابع بطلك المفضل تبادر لذهنك ان تعيش في مدينته، ففي هذه المدن الخيالية تتضح رؤيتك للشخصيات نفسها وتساعدك على بناء القصة كاملة. اخترنا لكم اربعة اماكن من عالم الكوميكس، فيا ترى هل مكانك المفضل احداها؟
*(اسغارد): تعد (Asgard) الموطن الأم لإله الرعد (ثور) في الميثولوجيا الإسكندنافية القديمة. تختلف اختلافًا مادياً عن الأرض والكواكب الأخرى، وتبدو كقطعة تطفو في الفضاء، لا تدور على محور ولا تدور حول الشمس، ترتبط بأبعاد اخرى لتشكل العوالم التسع، تحدها ارض النار وارض الجليد و(اودين) اول حكامها. مدينة مترفة ومتطورة تشبه صور الاساطير الاغريقية، لكن مع علوم وتكنولوجيا متقدمة.
*غوثام: تشابه مدينة (Gotham) مدينة نيويورك، شهرتها جاءت من كونها مسرح لأحداث ومكان ولادة شخصيات مثل (باتمان) و(روبن هود) و(الجوكر) فيها. سميت بهذا الاسم من قبل الكاتب (بل فنجر) فقد كان أساساً ينوي تسميتها بأسماء أخرى مثل (Civic City) ،(Coast City) ،(Capital City)، غير أنه عدل عن هذه التسميات بمجرد أن وقعت عيناه في كتاب دليل هواتف مدينة نيويورك على اسم لمحل تجاري، وهو (Gotham Jewelers). اسم (غوثام) من الأسماء التي كانت تطلق على مدينة نيويورك منذ القدم، حتى قبل أن تنتشر القصص المصورة لـ(باتمان) وتحوي عدة معالم مثل (مصنع آس للمواد الكيميائية، مصحة أركام، كهف الوطواط، سجن بلاكغيت، قسم شرطة مدينة غوثام، شركات واين وعزبته). تميزت المدينة بالفساد الذي استشرى فيها وظهور بطلها المنقذ.
*واكندا: ابتدعت مارفل بلداً لبطلها (Black Panther) وأطلقت عليه اسم (Wakanda) يقع في أفريقيا جنوب الصحراء، ويعتبر مكان مشهور لعدة شعوب أفريقية أصلية، وتم إنشاؤه بواسطة (ستان لي) و(جاك كيربي). هناك عدة نظريات عن اسم (واكاندا)، فقد يكون الاسم مستوحى من إله شعب السو المسمى واكاندا أو القبيلة الخيالية الأفريقية من رواية (إدغار رايس بوروس) التي تم تأليفها عام 1915، أو قبيلة كامبا الكينية، أو من كلمة (كاندا) التي تعني (الأسرة) في لغة الكيكونغو. يحكى انه قد سقط حجر نيزكي ضخم مكون من عنصر (فيبرانيوم) في (واكاندا)، ونظرا لكونه عنصر مهم وثمين فقد خاف الحاكم (T’Chaka) على مدينته ولهذا اخفاها عن العالم الخارجي، وقام بيع كميات ضئيلة من هذا العنصر وفي الوقت ذاته ارسل أفضل علماء بلاده للدراسة في الخارج، وبالتالي حول (واكاندا) إلى واحدة من أكثر دول العالم تقدماً من الناحية التكنولوجية.
*اتلانتس: القارة الغامضة (Atlantis) قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع، وذكرها أفلاطون في حوارين من حواراته. ظهرت في عدة قصص من الكوميكس واشهرها مع شخصية (Aquaman).ازدهر المجتمع الأطلنطي وكان مركز الحضارة الإنسانية، وخوفاً من هجمات (Darkworld)أمر ملكها (أورين) ببناء قبة واقية على المدينة، ولكن بعد فترة تحطم نيزك على الأرض، ودمر معظم العالم العلوي وغرقت المدينة إلى قاع المحيط. غادر (شالاكو) اخ الملك (اورين) مع عدد من أتباعه من خلال الأنفاق تحت الأرض من أجل استعادة مدينة أخرى غامضة هي (Tritonis) وبعد بضع أعوام، طور علماء أطلنطيون مصلاً يسمح لأشخاصهم بالتنفس تحت الماء، وكنتيجة للسحر الذي استخدمه (شالاكو) تم تحور الاشخاص بشكل أكبر ليكونوا ذيل السمكة بدلاً من الساقين وعاشوا في البحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى