سيرة فنان

عملاق الافلام المظلمة..المخرج (ديفيد فينشر)

تركي سعد

اذا كنت من الشغوفين بالسينما لا بد أن تعرف هذا المخرج العالمي المعروف بأفلامه الظلامية، الوصفة الوحيدة للنجاح هي أن تكون مختلفاً خاصة اذا كان عملك يحمل طابعا فنياً، رسم، كتابة او صناعة افلام، وديفيد فينشر هو الذي سلك هذا الطريق لنجاح مسيرته ، واعماله المعروفة والمرغوبة جماهيريا هي دليل ان خطواته واثقة وتتجه نحو الطريق الصحيح.

الولادة والنشأة
ولد (ديفيد فينشر) في 28 آب عام 1962، بمدينة دنفر في كولورادو في الولايات المتحدة الامريكية، اسمه الكامل (ديفيد اندرو ليو فينشر)، بدأ بصناعة الأفلام في سن الثامنة بكاميرا 8 ملم، وفى سن الثامنة عشر بدأ فعليا العمل بمجال الفن بعد أن عمل مع المخرج الامريكى جون كورتى، عمل من الفترة (1981- 1983) في (Industrial Light and Magic)
وفي عام 1984 قام باخراج إعلان تجاري لجمعية السرطان الأميركية وهو الاعلان الذى جذب انتباه المنتجين الفنيين تجاه فينشر فحصل على فرصة لإخراج الفيلم الوثائقي (The Beat Of The Live Drum) عام 1985، قام بعدها بإخراج عدة اعلانات تجارية وتصوير الاغاني لعدة نجوم مثل (مادونا)، (رولنغ ستون) و(مايكل جاكسون).
تزوج عام 1990 الموديل (Donya Fiorention) وتطلقا عام 1995، ولديه ابنة واحدة (فيليكس)، وحاليا متزوج من المنتجة (Cean Chaffin).


مسيرته الفنية
يعتبر المخرج العالمي ديفيد فينشر من أشهر مخرجي العالم وقدم عدداً هائلاً من الأعمال الناجحة، اذ يعد مُخرج ومنتج أفلام وأغان مصورة، عرف بأفلامه المتأنقة والظلامية والتى غالبا ما تكون مقتبسة عن روايات ومن أشهر مقولات فينشر: ” ما سيدفعك لصنع فيلم جيد هو الرعب من تقديم فيلم رديء “، وقد أخذ هذه الجملة فى الاعتبار عددا كبيرا من صناع السينما مؤكدين أن وجهة نظر ديفيد فينشر صحيحة بنسبة 100%.
بدأ بتصوير الاغاني والاعلانات منذ العام 1984 واول اعماله في السينما كان فيلم (Alien 3) عام 1992، لكن بدايته الحقيقية كانت من خلال فيلم الجريمة الدرامي (سبعة) عام 1995، الذى حصد إيرادات تقارب الـ 300 مليون دولار أمريكي، وبعد عرضه حول العالم توالت بعدها أفلامه التى حققت نجاح وشهرة عالمية. تسير افلامه على خطى (هيتشكوك) تماماً، ممتعة وعميقة وممدوحة وجماهيرية وذات مذاقٍ كلاسيكي، ولا أحد في هذا الزمان، ربما بإستثناء (تارانتينو)، يفعلها كما يفعلها فينشر فجميعهم يفقدون في أفلامهم عنصراً من تلك العناصر .
عرف المخرج ديفيد فينشر من خلال أفلامه الرائعة مثل (Se7en) عام 1995، (Fight Club) عام 1999، (Zodiac) عام 2007، (The Game) عام 1997، (Panic Room) عام 2002.
اما شهرته على شاشة التلفزيون فكانت من خلال عمله على انتاج مسلسل (House Of Cards) مع مساهمته باخراج حلقتين منه .
حكاية ديفيد فينشر مع هوليوود قد تبدو غريبة لكن ليست بغرابة حالة (بنجامين باتون) بطل احد افلامه، فهو قد عرف أول الأمر كمخرج إعلانات تجارية وفيديو كليب للعديد من نجوم الغناء مثل مادونا وكان هذا كفيلاً بضمان مستقبله السينمائي منذ بدايته وللأبد.


التميز في أفلام ديفيد فينشر
دائما نرى أفلام استثنائية لديفيد حيث جمعت بين القيمة الفنية العالمية والتعقيد السينمائي المرهق، تبدأ مشاهدتها بعزيمة قوية مستعداً لما ستقدمه لك من متعة، تمر الدقائق الأولى بسلام وكل شيء يبدو طبيعياً وعلى ما يرام، فجأة تجد نفسك ضائعاً وسط الأحداث تحاول فهم ما يجري بالضبط ستتحدى نفسك وتكمل على كل حال لعلك تلتقط طرف خيط ما، لكن دون جدوى لن تستسلم، فالأفلام الغامضة هي الأروع حتماً، ستجد شرحاً في نهاية الفيلم ستفهم بالتأكيد وسترتاح، هذا ما تخبر به نفسك بينما تكتشف أن الفيلم قد انتهى تاركاً إياك مصدوماً تتساءل في حيرة شديدة، ما الذي حدث؟ ما الذي قد شاهدت للتو؟ لكنك لن تحصل على إجابة تشفي غليلك، هذا ماتميزت به أفلام ديفيد عن بقية الافلام.


اهم اعماله
أرصد لكم أهم أفلام أخرجها (فينشر) وحصل عنها على جوائز جولدن جلوب وإيمي، وترشح لجائزة الأوسكار كأفضل مخرج مرتين، (Se7en) يعد افضل أفلامه وهو إنتاج عام 1995، يليه فيلم (Gone Girl) من إنتاج عام 2014 ، وايضا فيلم (The Girl with the Dragon Tattoo) عام 2011، ولا ننسى ابداعه عام 2010 في فيلم(The Social Network) ، الفيلم الدرامي الخيالي إنتاج عام 2008 بعنوان (The Curious Case Of Benjamin Button ) ، وبناءا على رواية (تشاك بولانيك) اخرج الفيلم الملحمي (Fight club) الذي صدر في عام 1999.


الجوائز والترشيحات
نبدأ بترشيحات جائزة الأوسكار، اذ رشح عن جائزة أفضل مخرج عام 2009 عن فيلم
(The Curious Case Of Benjamin Button)
وايضا رشح عام 2011 لجائزة أفضل مخرج عن فيلم (The Social Network) لكنه لم يفز بها.
أما جوائز الغولدن غلوب، فقد رشح عن جائزة أفضل مخرج عام 2009 عن فيلم (The Curious Case Of Benjamin Button)
ورشح ليفوز بجائزة أفضل مخرج عام 2011 عن فيلم (The Social Network)، ورشح لأفضل مخرج عام 2014 عن فيلم (Gone Girl).
وفي فئة الجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون تم ترشيحه لأفضل مخرج عام 2009 عن فيلم
(The Curious Case Of Benjamin Button)
ورشح لأفضل مخرج عام 2011 عن فيلم (The Social Network) ليفوز بها.


فيلم مميز من مسيرته
تم الإعلان عن فيلم (Fight Club) كـ فيلم (أكشن) فدخل صالات عرضه جمهور انتظر منه ما لم يقدمه، حينها قدم لجمهوره اكبر تجربة لن ينساها واعتبر كاتب الرواية الأصلي الفيلم أفضل من روايته، الفيلم يقدم الكثير من الدروس فى النجاح، وهو والتي يمكن أن تشاهدها أكثر من مرة لتكتشف فى كل مرة قيمة جديدة، ولكن أعظم الدروس التى يقدمها الفيلم هى ضرورة محاولة تحرير نفسك من أغلال الحياة الحديثة التى تسجن مواهبك وعواطفك، من آن لآخر.


اسلوبه الخاص
يعتبر ديفيد فينشر مخرج أفلام الغموض من بين كل المخرجين الوحيد الذي يعيد اللقطة الواحدة أثناء التصوير عشرات المرات حتى يحصل على اللقطة الأفضل، هذه الاوصاف ذاتها تنطبق على عملية أخراج الفيلم وحتى على الفيلم ذاته، ومن المعروف عن هذا المخرج، الذي يعتبر العمل معه مضنياً ومتعباً جدا، ميله الى تصوير المشهد الواحد مرات عديدة ربما عشرات المرات أو اكثر مما يتسبب في أرهاق فريق العاملين معه وتحويلهم الى حطام.
نجمه الفضل
يعتبر الثنائي (ديفيد فينشر) و(براد بيت) واحد من انجح الثنائيات في العقدين الاخيرين، اذ قدما معا أفلاماً صارت تصنف من أبرز ما أنتجته هوليوود وحازت شهرة عالمياً، فقد عمل الثنائي معا من قبل في افلام مميزة، ويعود المخرج ديفيد فينشر للتعاون الرابع مع الممثل والصديق المفضل له براد بيت، حيث يتحضر فينشر للجزء الثاني من حرب الزومبي (World War Z) ويأمل براد بيت ان ينجح فينشر في وضع الفيلم على الطريق الصحيح وجعله واحدا من كلاسيكيات هوليوود مثل افلامه السابقة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى