عالم السينما

سلسلة افلام (Hannibal Lecter) متخصص الأدمغة والأكباد

عدسة الفن -محمد الشويلي

يعود الفضل في اكتشاف شخصية (هانيبال) وظهوره للعالم لشخصين هما العبقري (توماس هاريس) صاحب الروايات الأربعة التي استندت إليها الأفلام و(انتوني هوبكنز) الذي ابدع وتميز بتقديم شخصية الدكتور (هانيبال) الى العالم، حيث جاء عام 1991 الذي اعلن عن وجود موهبة ضارية غير مروضة يمتلكها هوبكنز اظهرها في الجزء الاول من السلسلة
(The Silence of the Lambs)
والذي حصل عن دوره فيها على عدة جوائز والقاب مثل جائزة الأوسكار بالرغم من ظهوره في الفيلم لمدة لم تتجاوز الـ16 دقيقة، وجائزة (BAFTA) ولقب سيد افلام الرعب حيث جعل لشخصية الدكتور (هانيبال لكيتر) كاريزما خاصة من خلال حركة عينه وتصرفاته وصوته المخيف.
يعد (هانيبال) طبيبًا ذائع الصيت، لكنه في الخفاء مسؤول عن سلسلة جرائم يقوم خلالها بأخذ بعض أعضاء الضحية ويأكلها، بعد طبخها، كما يستخدمها في موائد عشاء مع أصدقاء لا يعرفون حقيقة ما يتناولونه، ومن ثم يتم القبض عليه من قبل محقق بارع وذكي، كما يساعد (هانيبال) في سجنه بالمساعدة على حل بعض القضايا المستعصية على مكتب التحقيق الفيدرالي الأميركي،عبر جزئين منه، مرة مع المحقق ومرة مع محققة متدربة والتي يقع في حبها، هذه الأفلام حافلة بالتفاصيل الجميلة والتي تستدعي التفكير بعمق في مسألة التحولات وأثر الجروح التي لا تندمل على حياتنا، على الشعرة الفاصلة بين الانتقام والغفران، أحدهما سيدوم للأبد . هل من أحد يستحق المغفرة؟ هل من آخر يستحق العقاب؟ المثل بالمثل أم أقل أم أكثر؟ كيف يصبح المجرم مجرمًا.. فيلسوفًا.. عبقريًا الاجزاء الاربعة للفيلم بالترتيب هي :
* The Silence of the Lambs (1991) – IMDb 8.6/10 .
* Hannibal (2001) – IMDb 6.8/10 .
* Red Dragon (2002) – IMDb 7.2/10 .
* Hannibal Rising (2007) – IMDb 6.2/10.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى