عالم السينما

سحر أفلام العصر الفيكتوري

عدسة الفن – زهراء الالوسي

نتحدث اليوم عن مجموعة من الافلام التي سحرتنا بجمالها وطبيعة اجواءها، انها افلام تنتمي للعصر الفيكتوري، استطاعت هذه الافلام ان تأخذنا اليه لنتمشى داخل قصور النبلاء ونتعايش مع عاداتهم الارستقراطية بأدق تفاصيلها ونلاحظ جمالية فساتين الفتيات.
تكون أغلب هذه الافلام مقتبسة من روايات مميزة لأدباء ناقشوا قضايا مهمة كانت ولازالت تستحوذ على الكثير من الاهتمام.
سوف نبتدأ بالحديث عن (جين اوستن) الكاتبة الشابة التي تحولت معظم رواياتها والتي تناولت قيم الحب والزواج لأفلام ، البطلات في هذه الأفلام يعشقن القراءة وكثيرا ما نراهن يعزفن على البيانو، ويحضرن الحفلات الراقصة، ونالت روايـــة (Pride and Prejudice) نصيبا وافرا فقد تم اقتباسها لأكثر من مرة كان اخرها عام 2005 من بطولة الجميلة (كيرا نايتلي)، تقول (اوستن) :” كل شيء يمكن أن يحدث، أي شيء يمكن أن يتحمله الإنسان إلا أن يتزوج بغير حب” وهذا هو الشعار الذي اتخذته في حياتها وحياة بطلات رواياتها والافلام المأخوذة منها.
فيلمنـــــــــــا الثانـــــــي (Becoming Jane) ليس بعيدا عن (جين اوستن) فهو يتناول سيرة حياتها وكيف اتخذت من الكتابة وسيلة للهرب من واقعها، قامت ببطولته (ان هاثاواي) ذات الاطلالة اللطيفة والمحببة.
فيلمنا التالي (Girl with a Pearl Earring) تجمعت فيه عناصر الفن فهو يتحدث عن لوحة زيتية رسمت في القرن السابع عشر على يد الفنان (يوهانس فيرمير)، وقامت الكاتبة (ترايسي شيفالير) بكتابة رواية (الفتاة ذات القرط اللؤلؤي) حول حياة الرسام والظروف التي ادت الى رسم اللوحة، ليتم بعدها تحويل الرواية الى فيلم يحمل نفس العنوان عام 2003، وقد قامت الممثلة (سكارليت جوهانسون) بدور (غريت) الفتاة ذات القرط اللؤلؤي. ترشحت (سكارليت جوهانسون) للعديد من الجوائز على هذا الدور ومنها جائزة (الغولدن غلوب)، وجائزة (البافتا) لأفضل ممثلة في دور رئيسي.
والعديد العديد من الافلام التي حدثت في نفس العصر نذكر منها
(Jane Eyre),
(The Other Boleyn Girl),
(The Young Victoria),
(Madame Bovary),
(The Picture of Dorian Gray).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى