سيرة فنان

دريد لحام..عملاق الفن السوري وعمود الكوميديا العربية

فاطمة احمد/ سوريا – العدد 53

نشأته
ولد في دمشق في عام 1934 لأب سوري وأم لبنانية من بلدة (مشغرة) في قضاء البقاع الغربي، متزوج من السيدة (هالة بيطار) وله ثلاثة أبناء وسبعة أحفاد، هو ممثل كوميدي ودرامي سوري، وسفير النوايا الحسنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسيف لكنه استقال من منصبه بسبب الحرب على لبنان 2006، عرف بشخصية (كارلوس) عازف الجيتارالمكسيكي الذي يغني بالإسبانية والعربية، إلا انه اشتهر خاصة بشخصية (غوار الطوشة) الكوميدية، التي أداها في معظم أعماله الفنية.
المؤهل العلمي
إجازة في العلوم الكيميائية من جامعة دمشق 1958، ويحمل شهادة الدبلوم في التربية، وعمل مدرساً في بلدة (صلخد) جنوب سوريا حتى 1959، و كان يحاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في (التلفزيون) عام 1960 بدعوة من الدكتور (صباح قباني) مدير التلفزيون السوري آنذاك، ثم اتجه إلى التمثيل المسرحي.


مناصب شغلها
في عام 1969 شغل منصب أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية وفي عام 1997 عيّن سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا، وكان مديراً لمهرجان الأغنية السورية لعدة دورات، اختير عام 1999 سفيراً للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي عام 2004 اتجه إلى الخرطوم بصفته سفير النوايا الحسنة في الأمم المتحدة وذلك لتدشين مشروع متطوعي إزالة الألغام في جنوب السودان الذي ينظمه اتحاد طلاب ولاية الخرطوم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإنسانية في السودان.


سيرته الفنية
بدأ (دريد لحام) مسيرته الفنية بالعديد من المسرحيات والافلام والمسلسلات حيث شارك في افلام ومسلسلات بقت في الذاكرة الى يومنا هذا.
اعماله في السينما
بدأ (دريد لحام) اول فيلم له في (عقد اللولو) عام 1964، هو فيلم سوري انتج في الستينات من القرن الماضي للثنائي دريد لحام ونهاد قلعي.
بعدها شارك في فيلم (لقاء في تدمر) 1965تدور احداثه حول موت أحد رجال الأعمال الأغنياء في ظروف غامضة، وتتولى الشرطة التحقيق في الجريمة،عمل (دريد) كمساعد مخرج وممثل في الفيلم. بعدها قام بعدة افلام عامأً بعد عام
المليونيرة 1965، فندق الأحلام 1966، الشريدان 1966، أنا عنتـر1967، غرام في ،استانبول1967، الصعاليك1967، اللص الظريف 1968، النصابين الثلاثة 1968، خياط للسيدات 1969).
بعدها شارك في فيلم(الصديقان) عام 1970 حيث تدور القصة حول اب متزمت يرفض زواج ابنته من الطيار الشاب الذي قام بدوره (دريد لحام) مع النجمة الفاتنة (نجلاء فتحي). بعدها قام بعدة افلام بأعوام متتالية هي (الرجل المناسب 1970،واحد ،زائد واحد 1971،امرأة تسكن وحدها 1971،الثعلب1971،مقلب من المكسيك 1972،زوجتي من الهبيز 1973،مسك وعنبر 1973،لاعب الكرة 1973،غوار جيمس بوند 1974،صح النوم 1975،المزيفون 1975،سمك بلا حسك 1977). عاد بعدها (دريد) الى شخصيته المحبوبة في فيلم (امبراطورية غوار) عام 1982 تدور احداث الفيلم حول (غوار) الرجل البسيط المحب لفعل الخير، يقوم (غوار) بمساعدة حبيبان تهددهم الحياة الصعبة بالانفصال. بعدها قام بعدة افلام هي (عندما تغيب الزوجات 1982،الحدود 1984،التقرير 1986،كفرون1990،الآباء الصغار2006،سيلينا 2008). آخر عمل للحام كان في فيلم (دمشق حلب) حيث تم إنتاجه في سوريا و إصداره سنة 2018.


اعماله في الشاشة الصغيرة
مسلسل (الاجازة السعيدة) بدور (كارلوس) في عام 1960، وهي شخصية مستوحاة من البيئة الإسبانية وشاركه البطولة الفنان (محمود جبر)، (الدغري) بدور إبراهيم بيك الدغري شخصية انتهازية تسعى للوصول للمنصب ولقلب الدكتورة مها بشتى الوسائل شاركه البطولة الفنانة (جيانا عيد).
كما ظهر (دريد لحام) في مسلسل من بطولته اسمه (حمام الهنا) عام 1968 مكون من 13 حلقة و شارك في البطولة (نهاد قلعي) و(رفيق السبيعي).
(فقاقيع) عام 1963 مسلسل كوميدي متكون من 15 حلقة، تعد شخصية (غوار الطوشة) من أهم أعمال دريد لحام الفنية، وهو الاسم الذي اقتبسه (دريد لحام) من أحد الأشخاص الذي كان يعرفهم، فقد أعجب (دريد) بهذا الاسم فاختاره وزاد عليه (الطوشة) ليكون اللقب المثالي لجميع ما كان يقوم به (غوار) في أعماله، والحق يقال فـ(غوار) كان أكثر من مجرد لقب يطلق على شخصية معينة لفترة وجيزة، بل كان (غوار) هو الشخص الذي يرمز إلى الشخص السوري العادي الذي كان يكافح من أجل لقمة عيشه ويتحدث عما يصادفه من مشاكل في حياته كلها، لكن (غوار) هذا لم يكن لقمةً سائغة بل كان أيضاً شخصية ساخرة ومتصرفة، وقد برز (غوار) بوجه الخصوص في التمثيليات ثم قفز إلى منصة المسرح، كان (غوار) يجمع في سياق حديثه المصائب الشخصية للمواطن والمآسي التي يشعر بها العربي في كل بقعة من أرجاء المعمورة، )مقالب غوار) عام 1968 قدم هذا المسلسل في نسختين إحداهما في التلفزيون السوري والأخرى في تلفزيون لبنان والمشرق، بطولة : دريد ونهاد ورفيق السبيعى (أبو صياح).
ايضا شارك في مسلسل (صح النوم) متكون من (جزئين) عام 1972، وقد نجح هذا المسلسل بشكل منقطع النظير مما جعل الشوارع تخلو من المارّة عند عرضه، الجزء الأول مؤلف من 13 حلقة، والجزء الثاني مؤلف من 5 حلقات، ينتقد المسلسل الظواهر السلبية في المجتمع ولا يخلو من الفكاهة والمرح.
(وين الغلط) عام 1979،عبارة عن قصص النقد والفكاهة وبآخر كل قصة هناك غلطة على المشاهد أن يعرفها، قام بأدوار البطولة: (دريد لحام، ناجي جبر، ياسين بقوش، سامية الجزائري، عمر حجو وآخرين).
(وادي المسك) عام 1982، تدور احداثه حول صراع بين التكميل الذي يجسد دور الشر والفساد و(غوار) الذي يحمل الخير والمحبة والأصالة والقيم، ويقوم الفنان دريد لحام بأداء الشخصيتين في آن واحد، شاركه البطولة الفنانة منى واصف، الفنان رفيق السبيعي، الفنان ياسين بقوش، الفنان ناجي جبر وآخرين.
(أحلام أبو الهنا) عام 1996 مسلسل كوميدي مؤلف من 30 حلقة، بطولة (دريد لحام) و(فارس الحلو) و(سامية الجزائري) و(إيمان الغوري) و(غادة بشور) ويحكي يوميات مواطن مقهور وآماله التي تواجه بالاحباط غالبا. (عودة غوار:الأصدقاء) عام 1998 مسلسل يعود به غوار الطوشة بمصاحبة أبو عنتر وصديقه تحسين ويحكي قصة الأصدقاء الثلاثة ومدى تأثير المادة وظروف الحياة على هذه الصداقة واستمر لمدة 28 حلقة، بطولة (دريد لحام، ناجي جبر، حسام تحسين بك).
(عائلتي وأنا) مواقف طريفة لا تخلو من النقد البناء والكوميديا بين مطيع (دريد لحام) وعائلته، بطولة دريد لحام وسلمى المصري.
(الخربة) عام 2011 يحكي المسلسل عن حياة عائلتين كبيرتين وهما (بو قعقور) وعلى رأسهم (بو نمر) (دريد لحام) و(بو مالحة) وعلى رأسهم بو نايف (رشيد عساف)، وكل عائلة تريد أن تغيظ العائلة الأخرى في جو كوميدي ساخر.
(ممكن لحظة) مسلسل لتوعية الطفل والعائلة يقدمه سيادة السفير (دريد لحام) بالتعاون مع منظّمة اليونيسيف لرعاية حقوق الطفل. (سنعود بعد قليل) مسلسل درامي اجتماعي سوري إنتاج 2013.


مسرحياته
قدم الفنان السوري (دريد لحام) العديد من الأعمال المسرحية التي ما زالت في قلب كل مشاهد حيث استمر عرض بعض المسرحيات إلى أكثر من تسع سنين مع إقبال جماهيري واسع، بدأها في مسرحية (عقد اللولو) عام 1961 التي تحولت بعدها بثلاث اعوام الى فيلم بنفس العنوان قام ببطولته (دريد ونهاد والمطربة صباح والمطرب فهد بلان). مسرح (الشوك) في ستينيات القرن الماضي الذي كتبه الفنان (عمر حجو) وشاركه البطولة مع الأستاذ (نهاد قلعي)
(قضية وحرامية) عام 1970هي مسرحية سورية- لبنانية أبطالها دريد لحّام، نهاد قلعي، فهد بلان، صباح، وفيلمون وهبي. (مساعد المختار) وهي مسرحية قديمة تدور أحداثها داخل الضيعة ويقوم الفنان (دريد) بدور مساعد المختار.
مسرحية ضيعة تشرين 1974تدور أحداث المسرحية حول الفترة ما قبل وبعد حرب تشرين بطولة: (دريد، و(نهاد وأسرة تشرين). (غربة) عام 1976 تعالج الغربة داخل وخارج الوطن، بطولة: (دريد، ونهاد، وأسرة تشرين). (كاسك يا وطن) عام 1979 وصفت بأنها دعوة لإيقاظ المواطن العربي من سباته العميق، البطولة للفنان (دريد لحام وأسرة تشرين). (شقائق النعمان) عام 1987 هي مسرحية تستمر بالأحداث من النقطة التي انتهت عندها مسرحية ضيعة تشرين وتتواصل بشكل كوميدي ناقد ومبكي في آن واحد، قام بدور البطولة: (دريد لحام، سلمى المصري وأسرة تشرين)، (العصفورة السعيدة) عام 1992 مسرحية للطفل والعائلة، بطولة الفنان (دريد لحام وأسرة تشرين)، (صانع المطر) عام 1992 قام ببطولته الفنان دريد وتدعو المواطن إلى أن يصنع أحلامه ويجد الحلول لمشاكله بنفسه دون أن ينتظر الحلّ من الآخرين. آخر عمل مسرحي مسرحية (السقوط) عام 2011.


الجوائز والأوسمة
نال (دريد لحام) العديد من الأوسمة والجوائز وشهادات التقدير من الجاليات العربية في العالم والبلاد العربية منها :
وسام الكوكب الأردني عام 1956.
وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى عام 1976.
وسام الاستحقاق الثقافي التونسي عام 1979.
وسام الوشاح الأخضر – ليبيا عام 1991.
وسام الأرز اللبناني من رتبة فارس عام 1999.
درع هيئة قصور الثقافة بمصر عام 2006، تقديراً لدوره في مساندة قضايا الأطفال من خلال أعماله السينمائية والتي توجها بفيلم الآباء الصغار.
وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007.
درع مهرجان القاهرة للإعلام العربي-مصر عام 2008، في دورته الرابعة عشرة تقديراً لمسيرته الفنية.
دكتـوراه فخـرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010، شهادة تقدير من حاكم مدينة لوس انجلوس.
شهادة تقدير من اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز.
شهادة تقدير من جمعية الصحفيين العرب الأمريكيين.
شهادات تقدير من بلديات ديترويت، سان لوران، سيدني.
كانت مسيرةُ الفنان (دريد لحام) في عالمِ التمثيلِ غنيّةً بالأعمالِ المميّزة، وحققت أعمالُه العديدَ من النجاحات، وترك فنّه بصمةً في المجتمعِ السوري والعربيّ، بعد أن أثبت نفسه كممثلٍ موهوبٍ ومجتهدٍ ليصبح ذو شأنٍ عظيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى