سيرة فنان

الحرباء كما لقب، العبقري المتحول انه جوني ديب

نور الدين الموسوي

يستطيع تجسيد شخصيات صعبٌ أن تقلدها في مخيلتك، الرائع الوسيم والمُمثل الذي ظُلم في قاعات جوائز الاوسكار، اذ تمكن من تجسيد أكثر من 60 شخصية مختلفة تماماً عن بعضها البعض ليحصل على لقب أفضل مجسد للشخصيات في تاريخ السينما.
الولادة والنشأة
الممثل والمنتج والموسيقي الأمريكي (جون كريستوفر ديب) المعروف بـ (جوني ديب) ولد في كينتاكي/ أمريكا في 9 حزيران عام 1963 وهو اصغر إخوته الأربعة. اتسمت حياته في أولها بالتنقل الكثير حيث عاش مع أقاربه في أكثر من 20 مكان مختلف قبل أن يستقر في ميرامار/ فلوريدا عام 1970.
عندما كان (جوني ديب) في الـ 15 من عمره انفصل والداه تاركين جروحاً عميقة في قلبه، فقام بتفريغ حزنه بتعذيبه وإيذائه لنفسه نظراً للمشاكل العائلية التي مر بها في صغره.
في مقابلة حصلت عام 1993 رد جوني ديب على الأسئلة المتعلقة بالجروح التي تسبب بها بنفسه حيث قال: ” إن جسدي هو مدونة بطريقة ما، مثل ما كان البحارون يفعلون، في زمن كان كل وشم فيه له معنى، وقت مخصص في حياتك عندما تضع علامة على جسدك، غير مهم أن تكون أنت تعملها بنفسك بواسطة السكين أو بوساطة فنان وشوم محترف”.هواياته
يهتم (ديب) بهواية غريبة جداً تقتضي تجميع الملابس البالية، رغم امتلاكه كمّاً هائلاً من الملابس الأنيقة من أشهر دور التصميم العالمية. وقد انتشرت صورة للنجم (جوني ديب) أثارت سخرية جمهوره، حيث ظهر فيها بإحدى الغرف وحوله عدد هائل من دمى (Barbie) الشهيرة التي يعشق اقتناءها، بل اتهمه الجمهور بالجنون بسبب هذه العادة الغريبة.
جوني و العمل الخيري
(جوني ديب) واحد من الاشخاص الذين يهتمون كثيراً بالاعمال الخيرية ويقومون بتقديم العديد منها، ومن هذه الاعمال كانت تبرعه بمبلغ 2 مليون دولار لحساب مستشفى لندن، قام ايضاً بشراء ارض كان يمتلكها الهنود الحمر قديما ولكن سرقت منهم، فقام بشرائها بمقابل 4 مليون دولار واعادتها الى قبيلة الهنود الحمر، هذا بجانب العديد من الاعمال الخيرية الاخرى التي يقوم بها.
حياته الشخصية
في 24 كانون الاول 1983 تزوج (جوني ديب) ولاول مرة من السيدة (لوري اليسون) وهذا الزواج هو السبب في حصوله على اول دور له في حياته وكان في فيلم (A nightmare on Elm Street) وكان ذلك في عام 1984، بعدها تزوج عارضة الأزياء الفرنسية (فانيسا بارادي) لينفصلا بعد استمرار زواجهما لمدة 14 عاماً، أنجبا فيها طفلين وهما (ليلي روز) و(جاك)، قد واعد ديب الكثير من الممثلات مثل( وينونا رايدر ) و(كيت موس) و(أمبر هيرد) التي كانت اخر زوجاته.بداياته ومسيرته الفنية
بدأت مسيرة جوني ديب المهنية من خلال العزف على الغيتار بعد سنوات من انفصال والديه، شارك في فرقة لموسيقى الروك بعد تركه للمدرسة الثانوية، حاول (جوني ديب) العودة إلى المدرسة بعد أسبوعين من تركه لها و لكن مديرها قال له بأن يذهب ويتابع حلمه في عزف الموسيقى.
فرقته الأولى (The Kids) انتقلت إلى لوس انجيلوس في محاولتها للفوز بعقد تسجيل، و لكنها تفرقت قبل أن يحدث أي من هذا، بعد ذلك قام جوني بالتعاون مع فرقة (Rock City Angels) وشارك في كتابة أغنيتهم (Mary) التي ظهرت في انطلاق هذه الفرقة الناشئة، شهد (جوني ديب) حدثاً مغيراً للحياة اعتبر كمفترق طرق في مسيرته، حيث قام بالزواج من ( لوري آل اليسون) شقيقة أحد أفراد فرقته، بالرغم من عدم استمرار علاقتهما وطلاقهما في 1985 إلا أن (لوري) قامت بتعريف (جوني) على الممثل (نيوكلاس كيج) الذي نصحه في بدأ مسيرته التمثيلية.
أول أدوار (جوني ديب) المهمة كانت في فيلم الرعب الكلاسيكي (Nightmare on Elm Street) عام 1984 الذي لعب فيه دور أحد ضحايا السفاح (فريدي)، وبعد ذلك قام بتقديم فيلم (Private Resort) وشارك بعدها في فيلم (Platoon) عام 1986، استطاع جوني ديب ان يقوم باثبات نفسه عن طريق اسلوبه المميز في اداء الادوار. تنوعت بعد ذلك مشاركاته ما بين المسلسلات التلفزيونية (Slow Burn) ،(Lady Blue) و(21Jump Street) وافلام مثل (Cry Baby)، أهم أدواره في ذاك الوقت كان (Edward Scissor Hands) في 1990، لأن نجاحه كان بداية صداقة قوية وتعاون ما بينه وما بين المخرج (تيم بورتن) وزوجته (هيلينا بونام كارتر) التي شكلت مع (جوني) ثنائيا ناجحا للكثير من الاعمال السينمائية المهمة. بعد ذلك شارك بأدوار عديدة اختارها لكونها مثيرة وغريبة وليس لإمكانية تحقيقها لنجاح كبير في شباك التذاكر الأمريكي حيث تم وصفه آن ذاك بـ(المنعزل المبدع).
ناحية أخرى تم الثناء على (جوني ديب) بسببها وهي أدواره التي قام من خلالها بتصوير شخصيات مثل (ايد وود) في فيلم (Ed Wood)، (Donnie Brasco)، (راوول دووك) في (Fear Loathing In Las Vegas)، (جورج جونغ) في (Blos) وأخيراً كسارق البنوك (جوش) في فيلم (Public Enemies) مما اكسبه شهرة بمهاراته العالية في التنوع بين الأدوار العديدة وتغيره عند لعبه لكل دور.
بعد 1998 بدأ اسم جوني ديب بالسطوع كواحد من أكثر الممثلين الصاعدين موهبة في عالم السينما وشارك بأدوار مهمة مثل (The Astronaut’s Wife) ،(Sleepy Hallow) ،(Chocolate) ،(What’s Eating Gilbert’s Grape).
دوره الأهم في مسيرته دون شك عام 2003 والذي كان أول أجزاء السلسلة الشهيرة (Pirates of The Caribbean) أكثر سلسلة سينمائية مكلفة في التاريخ وضعت (جوني ديب) في صفوف جوائز الأوسكار حيث تلقى ترشيحه الأول على هذا الفيلم، بالإضافة إلى قيامه بلعب القبطان (جاك سبارو) في 3 أجزاء أخرى، مما جعلت أفلام (جوني ديب) تحقق أرباح عالمية بالمجمل قدرها 7.6 بليون دولار أمريكي أكبرها بالطبع كانت في أفلام (قراصنة الكاريبي). إبداعه لشخصية (جاك سبارو) وموهبته العالية المستوى التي ساعدت في تطوير هذه الشخصية كُرمت بفيلم وثائقي حول هذا الموضوع تحت اسم (Reclaiming The Blade).
واستمر عطاء هذا الممثل القدير ليقدم لنا اعمالاً مثل (Into the woods) في 2014، و(Alice Through The Looking Glass) في 2016، و (Murder on the Orient Express 2017).الترشيحات لجائزة الأوسكار
أفضل ممثل رئيسي عام 2004 عن فيلم (قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء)، أفضل ممثل رئيسي عام 2005 عن فيلم (العثور على نيفرلاند)، أفضل ممثل رئيسي عام 2008 عن فيلم (سويني تود: الحلاق الشيطاني لشارع فليت).
الترشيحات لجائزة الجولدن جلوب
أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 1991 عن فيلم (إدوارد ذو الأيدي المقصات)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 1994 عن فيلم (Benny & Joon)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 1995 عن فيلم (إد وود)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2004 عن فيلم (قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء)، أفضل ممثل درامي عام 2005 عن فيلم (العثور على نيفرلاند)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2006 عن فيلم (تشارلي ومصنع الشوكولاتة)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2007 عن فيلم (قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2008 عن فيلم (سويني تود: الحلاق الشيطاني لشارع فليت) ليفوز بها، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2010 عن فيلم (أليس في بلاد العجائب)، أفضل ممثل كوميدي أو استعراضي عام 2011 عن فيلم (السائح).
وفي الختام
جوني ديب هو بحق الممثل ذو الألف وجه، فقد احترف لعب الأدوار الغريبة وغير التقليدية، والظهور في كل فيلم بشكل مختلف تمامًا عن الفيلم الذي سبقه، وهو ما يميزه عن أبناء جيله، وجعله أحد أبرز علامات السينما في تاريخها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى