سيرة فنان

(إدريس ألبا)…الرجل المتأنق للمعارك والمتواضع سارق الأضواء

محمد عبد الرضا – العدد 75

كيف يمكن ان تصف رجلاً يملك كل شيء وتعطيه حقه؟ أنت أمام نجم صنع نفسه بنفسه، استطاع ان يقطع طريق الألف ميل خطوة خطوة، كانت قدراته الفنية هي المؤهل، وحلمه هو الدافع، وإصراره هو السلاح الذي ينتصر به ليثبت اسمه. اخترنا لكم في هذا العدد (ادريس البا) الممثل المرموق ذو اللكنة الأنيقة والملامح الوسيمة والابتسامة الواثقة تغلفها قدرة تجسيد عالية ليكون نجم سيرة فنان لهذا الأسبوع.


ولادته
ولد (إدريس اكونا إلبا) (Idris Elba) في لندن/انجلترا بتاريخ السادس من ايلول عام 1972. وهو وإن كان بريطاني المولد والجنسية، الا ان عائلته من المهاجرين ذوي الأصول الافريقية، ليس لديه اخوة او اخوات، والده من (سيراليون)؛ ووالدته (ايف) من غانا.
نشأته
نشأ (إلبا) في مدينة كانج شرق لندن، وعمل في وظائف عديدة مثل تركيب الإطارات والمبيعات. بدأ حياته المهنية كـ(DJ) بمساعدة عمّه في حفلات الزفاف وذلك عام 1986، وأنشأ بعدها شركته الخاصة مع بعض أصدقائه. ترك المدرسة في سنّ الـ 16، وفاز بفرصة الدخول الى مسرح الموسيقى الوطني للشباب بفضل منحة (Prince’s Trust). كما عمل في الملاهي اللّيليّة تحت إسم مستعار وهو (DJ Big Driis) عام 1991، ومن المعروف أيضاً أنه حتى في أثناء الدراسة، تخلى عن اسمه الحقيقي (إدريس)، والذي كان يُنظر إليه في إنجلترا على أنه إسم أنثوي. كما عمل في مصنع (فورد) في داجينهام في لندن وذلك عام 1989، بدأ الاختبار لأدوار التلفزيون في أوائل العشرينيات من عمره.
حياته الشخصية
تزوج ثلاث مرات، الاولى من (كيم نورجارد) من عام 1999 لينفصلا عام 2003، بعدها تزوج من (سونيا هاملن) في عام 2016 ليبقيا متزوجين لأشهر معدودة وانتهت علاقتهما في الانفصال أيضا، المرة الثالثة كانت ارتباطه بعارضة الأزياء وملكة الجمال السابقة (سابرينا دور) التي تصغره بما يقارب العشرين عاماً، في حفل الزفاف بأجواء أسطورية، اذ أقامه في دولة المغرب لمدة ثلاث ليالي متواصلة. لدى (البا) فتاة مراهقة وابن بعمر الخامسة .
يذكر انه حصل على وسام (OBE) أي (ضابط الإمبراطورية البريطانية) مع مرتبة الشرف، كما معروف انه يشجع فريق (الارسنال)، وقد تعاون للقضاء على (الإيبولا) في غرب إفريقيا.
الرجل الاكثر اثارة
في مايو 2007، تم اختيار (إلبا) كأحد أجمل 100 شخص في العالم، ومنحته مجلة (بيبول) الأمريكية لقب الرجل الأكثر جاذبية عام 2018، اذ وبالرغم من اقترابه للعقد الخامس من عمره الا انه استطاع ان يفوز باللقب متفوقاً على العديد من النجوم، ويأتي فوزه لأناقته اللافتة، وأيضا لياقته البدنية التي تجعله يبدو أصغر من عمره، وكذلك جاذبية بشرته السمراء يضاف اليها ابتسامته الساحرة وخفة دمه وهدوئه وتواضعه.


سيرته الموسيقية
بدأ المشوار عام 2002 بظهوره بعدة كليبات مع مغنيي الراب، وفي عام 2006 سجل أربعة أغان، كما شارك في إنتاج وأداء ألبوم مقدمة (American Gangster) للمغني (جاي زي) عام 2007، وأعلن عام 2009 عن أول أغانيه (Please Be True) وعناوين أغنياته الست البقية، وترشح للعديد من جوائز (Billboard Music Awards). في عام 2015، افتتح حفل المطربة (مادونا) خلال جولتها في برلين/ ألمانيا. وفي عام 2018 أطلق علامته الخاصة بالتســـــجيلات (7Wallace Music) كما غنى في مهرجان (كوتشيلا فالي) للموسيقى والفنون في 2019، وفي العام نفسه ظهر في أغنية (Boasty) للفنان البريطاني (غيلي وايلي).


البداية الفنية
بدأ أدواره في مسلسل (Point4 Children 2) ومسلسل (Space Precinct) عام 1994، واستمر بالعمل للتلفاز في مسلسلات مثل (Absolutely Fabulous)، (Bramwell),(The Bill)، عام 1995، ومسلسل
(The Ruth Rendell Mysteries)، (The Governor)، (Crucial Tales) عام 1996، وغيرها الكثير في عقد التسعينيات حتى وصل عام 2000 ليشارك في فيلم الإثارة (Sorted)، ولكنه لم يترك عالم التلفاز فعاد بمشاركته في مسلسل (London’s Burning)، (Law & Order)، عام 2001، وفي العام نفسه شارك بالفيلم (Buffalo Soldiers) الذي جمعه مع نجوم كبار مثل (ايد هاريس) و(خواكين فينكيس). استمر يقدم أفلام كبيرة بادوار ثانوية، كما استمر بمشاركته في المسلسلات التي بدأت تصنع منه نجماً لامعاً، كانت شخصيته في فيلم (One Love) عام 2003 أول الأدوار التي برز فيها، وفي هذا العام ايضا استطاع ان يحقق ظهوراً مميزاً في مسلسلات مثل (CSI: Miami),(The Wire). وفي عام 2005 استمر بالمشاركة في تقديم أفلام موسيقية مثل فيلم (The Gospel)، ثم جاءت البطولة المطلقة في فيلم (Daddy’s Little Girls)، عام 2007 والمشاركة في أفلام مثل (28 Weeks Later)، (American Gangster)، (This Christmas).


ادوار النجومية
بعد ان أصبح ممثلاً معروفاً استطاع ان يبدأ مشوار النجومية وكانت البداية في فيلمي (RocknRolla)، (The Human Contract)، عــــام 2008، و(The Unborn) عام 2009 ليتبعه بفيلم الإثارة (Obsessed) مع الجميلة (بيونسيه) والذي حقق نجاحا كبيراً، كما عاد للظهور في حلقات المسلسل الشهير .(The Office) اما عام 2010 فكان مشغولاً بالمشاركة بثلاث افلام وهي (Legacy: Black Ops, The Losers, Takers) ومسلسل واحد (The Big C). اما عام 2011 فكان عام أفلام الإثارة، فقد مثل في فيلم (Thor) بشخصية (هاميدال) وفيلم (Ghost Rider: Spirit of Vengeance). في 2012، اكتفى بفيلم الخيال العلمي والغموض (Prometheus) واستمر بالتمثيل في أفلام كتب لها النجاح عام 2013 مثل (Pacific Rim)،
(Mandela: Long Walk to Freedom)،ىعن سيرة الزعيم الاسطوري (مانديلا)، كما عاد للظهور بشخصية (هاميدال) في الجزء الجديد (Thor: The Dark World) في ذات العام، في عام 2014 عاد لبطولة الافلام الدرامية مثل (Second Coming)، (No Good Deed). ثم قدم ادوار الإثارة والاكشن عام 2015 بفيلمه (The Gunman) وفيلم (Avengers: Age of Ultron) كما شارك في فيلم الدراما الحربية (Beasts of No Nation) العام نفسه. استهل العام 2016 بمشاركته في فيلم الانيميشن الشهير (Zootopia) بأدائه الصوتي لشخصية (Chief Bogo) واستمر بالاداء الصوتي في افلام مثل (The Jungle Book) بشخصية (Shere Khan) وفيلم (Finding Dory) بشخصية (Fluke) كما شارك بفيلم الاكشن (The Take) وفيلم الدراما (100 Streets) وفيلم الاكشن والمغامرة والخيال العلمي (Star Trek Beyond) بشخصية (Krall) عام 2017 كان عام النجومية له بحق، اذ شارك بافلام استطاعت ان تحقق النجاح النقدي والجماهيري، فقد كان بطل فيلمي (The Dark Tower)، (Molly’s Game)، والفيلم الدرامي والاكشن (The Mountain Between Us)، بجانب النجمة (كيت ونسليت)، واستكمل مسيرة الافلام الكبيرة عام 2018 بمشاركته بفيلم (Thor: Ragnarok)، ولم ينسى عالم المسلسلات فشارك بمسلسل (In the Long Run)، واستكمل بطولته لمسلسل الجريمة والدراما (Luther)، أما حالياً فقد بدء عرض فيلمه (Fast & Furious Presents: Hobbs & Shaw) وكما أعلن عن مشاركته الفيلم القادم (Cats) المأخوذ من المسرحية الشهيرة، اما أعماله القادمة (Three Thousand Years of Longing)، (The Suicide Squad)، (Deeper)، (Mouse Guard).

التقدير والجوائز
في عام 2015 تم اختياره كأحد أفضل 50 رجلاً من مجلة (GQ) البريطانية، في 2018 كان واحداً من 50 شخصاً تم تسميتهم بـ(جعل لندن رائعة) والمساعدة في تشكيل المشهد الثقافي في لندن. اما فنياً فقد ربح 26 جائزة من أصل 87 ترشيحاً، فقد رشح لجوائز (الغولدن غلوب) أربع مرات وفاز بها عام 2010 عن دوره في مسلسل .(Luther)
أما عن جوائز (Primetime Emmy Awards) فقد رشح لها أربع مرات. رشح لجوائز (البافتا) مرتان، أما عن جوائز(BET) فقد رشح لها 9 مرات وفاز بها مرتين عامي 2010 و2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى